جواز سفر آسيوي في صدارة قائمة ” الأفضل ” في العالم

حصل جواز السفر الياباني، على المركز الأول عالمياً، في تصنيف “هنلي” لجوازات السفر، مزيحاً جواز السفر السنغافوري، الذي حاز على هذا الترتيب، في الدراسة التي نشرت في تشرين الأول من العام الماضي.

وبحسب البيان الصادر عن “مؤشر هينلي لجوازات السفر” الذي نشر يوم الأربعاء 23 أيار، فإن جواز السفر الياباني يخول لحامليه الدخول إلى 189 دولة، بعد أن كانت تشارك كلا من الدنمارك وفنلندا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والنرويج واليابان والمملكة المتحدة التي يمكن لحامله السفر إلى 156 دولة من دون تأشيرة، وفقاً لموقع “يورونيوز”.

وتراجع جواز السفر السنغافوري إلى المرتبة الثانية مع ألمانيا التي حافظت على مركزها، بإمكانية الدخول إلى 188 دولة دون تأشيرة.

أما المركز الثالث فجاء فيه كل من كوريا الجنوبية، فنلندا، فرنسا، إسبانيا والسويد، مع صعود فرنسا وإسبانيا والسويد إلى هذا المركز، بعد أن كانت في المركز الرابع في التقييم الماضي.

وحلت جوازات سفر كل الولايات المتحدة وبريطانيا في المركز الرابع بعد أن كانتا في المركز السادس بإمكانية الدخول إلى 154 دولة.

وبحسب التقرير الذي نشرته شركة استشارات الجنسية والإقامة “هينلي”، فقد وقعت حوالي 40 اتفاقية خاصة بمنح التأشيرات، بين الحكومات، منذ بداية هذه السنة.

وقد أعلنت روسيا في نيسان الماضي، بأنها قد تمنح التأشيرة لكل المسافرين بتذاكر دخول مباريات المونديال خلال شهري حزيران وتموز المقبلين، وتأتي روسيا في المركز 47، متراجعة بمرتبتين عن التقييم الماضي.

أما الدولة الأسرع تقدماً في هذا المجال، فهي الإمارات العربية المتحدة، حيث يأتي ترتيبها حاليا في المركز 23، وبهذا تكون قد تقدمت بـ 38 مرتبة مقارنة بتقييم 2008.

وبالحديث عن الترتيب المتدني لجوازات السفر، فقد احتل الجواز العراقي المركز 100 مع أفغانستان، وحصلت سوريا بالتساوي مع الصومال على المركز 99، وجاءت اليمن في المركز 97، وكل من إريتريا وفلسطين والصومال في المركز 96، بحسب المؤشر الذي يدرس 199 جواز سفر، و227 جهة سفر حول العالم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها