صحيفة ألمانية تسلط الضوء على فلسطيني سوري يعمل كمتطوع مع اللاجئين الجدد

سلطت صحيفة ألمانية الضوء على رجل فلسطيني سوري، يعيش مع عائلته في مدينة سانت بلازين، في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية، ويساعد اللاجئين.

وقالت صحيفة “زود كورير” الثلاثاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن التعامل مع الناس ومساعدتهم يجري في دم عمر عزان، الذي كان يعمل مدرس لغة عربية لمدة 17 عاماً في حلب.

وقال الرجل إنه من الصعب عليه أن يبدأ العمل بمهنته في ألمانيا، دون معادلة شهادته السورية، والتي تتطلب دراسة بعض المواد بالألمانية.

وأضاف أنه يود مواصلة الدراسة، ولكن سنه ومهامه كرب أسرة، سيصعب عليه تحقيق رغبته، مع إدراكه لغموض مساره المهني المستقبلي.

ويرى عمر إن اختياره للعمل في الخدمة التطوعية الاتحادية، في مجال مساعدة اللاجئين، كان قراراً صحيحاً، حيث أن العمل الاجتماعي يحفزه، والتواصل مع الناس مهم بالنسبة إليه.

وقبل الرجل العمل التطوعي، بعد حصوله على هذا الاقتراح من مركز المساعدة، وانخرط في العمل مع اللاجئين، القادم معظمهم من سوريا.

وقال عمر إن مهام عمله، مرافقه الاجئين إلى دوائر الدولة، ومساعدتهم في حل مشكلاتهم، بالإضافة إلى الترجمة الفورية عند الطبيب، والاعتناء بالأطفال في فترة حضور آبائهم أو أمهاتهم دورات اللغة.

ويعيش الأب لأربعة أبناء، في ألمانيا منذ شهر أيلول عام 2014، واستطاع لم شمل عائلته قبل عامين ونصف.

ويدرس ابن عمر الأكبر في الجامعة، بينما يتعلم الآخرون في المدرسة وروضة الأطفال.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد أشقاء عمر، الذي يعمل كطبيب في برلين، يقترح عليه دائماً الانتقال إلى العاصمة، إلا أنه يرفض ذلك، معللاً رفضه بصعوبة الاندماج وحياة الأسر هناك.

وختمت الصحيفة بقول عمر إنه فلسطيني لا يتمتع بالجنسية السورية وحق التصويت، رغم ولادته في سوريا، حيث قدم والده إلى سوريا منذ سبعين عاماً.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها