دراسة تكشف تراجع ذكاء الجيل الجديد

بدأ ذكاء الجيل الجديد يتراجع بعد تزايده باطراد منذ الحرب العالمية الثانية ، كما وجدت دراسة جديدة، ويُعتقد ان الهبوط الذي يساوي نحو سبع نقاط لكل جيل بدأ مع مواليد 1975، بحسب أول دراسة واسعة لهذه الظاهرة.

ويؤشر انخفاض مستوى الذكاء نهاية اتجاه معروف باسم “مؤثر فلين” شهد ارتفاع متوسط معامل الذكاء خلال الستين الى سبعين عاماً الماضية بنحو ثلاث نقاط كل عشر سنوات.

علماء وصفوا نتائج الدراسة بأنها مقلقة ، كما ذكرت صحيفة التايمز. واشار العلماء الى دور طرق تدريس اللغات والرياضيات في هذا التراجع. ولكنه قد يكون أيضاً بسبب قضاء وقت أطول على الأجهزة التكنولوجية بدلا من قراءة الكتب.

وقال العالم النفسي ستيوارت ريتشي من جامعة ادنبرة لصحيفة “تايمز”: “ان هذا أقوى الأدلة إقناعاً حتى الآن على ارتداد مؤثر فلين”. وكانت دراسات سابقة اظهرت تراجع ذكاء الجيل الجديد منذ بداية الألفية الثالثة ولكنها كانت دراسات محدودة.

الدراسة الجديدة التي اجراها مركز راغنار فريش للأبحاث الاقتصادية في اوسلو وجدت ان مستوى ذكاء الرجال النرويجيين أدنى من مستوى ذكاء آبائهم حين كانوا بعمرهم، بحسب ما اوردت صحيفة “إيلاف”، واستندت الدراسة الى تحليل العلامات التي سجلها في اختبار الذكاء المتعارف عليه أكثر من 730 الف رجل كانوا مشمولين بالخدمة العسكرية خلال الفترة الواقعة بين 1970 و2009.

وتأتي نتائج الدراسة الجديدة بعد ان كشف باحثون اواخر عام 2017 ان تناول السمك بانتظام يزيد ذكاء الأطفال ويساعدهم على النوم ايضاً، واكتشف العلماء ان الأطفال في سنة 9 الى 11 سنة الذين يتناولون السمك مرة واحدة على الأقل في الاسبوع سجلوا علامات تزيد نحو 5 نقاط في اختبارات الذكاء على علامات الأطفال الذين “نادراً” ما يتناولون السمك.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها