منع نائب يساري ألماني من دخول تركيا لمراقبة الانتخابات ضمن بعثة أوروبية

منعت الحكومة التركية النائب اليساري الألماني المعارض، أندريه هونكو، من دخول البلاد لمراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وصرح النائب لوكالة الأنباء الألمانية، الخميس، أن السفير التركي لدى المنظمة في فيينا أبلغه بأن أنقرة لم توافق على دخوله، مشيراً إلى أن السلطات الألمانية لم تبلغ بالقرار رسمياً.

وكان هونكو أحد المراقبين للاستفتاء الذي أُجري في نيسان من العام الماضي بشأن تعديل الدستور في تركيا، ويومها انتقد ما أسماه “الشروط غير الديمقراطية وغير العادلة” التي أحاطت بالتصويت وقتها.

وتتهم الحكومة التركية النائب اليساري المعارض بالتعاطف مع حزب العمال الكردستاني المحظور وتبدي التشكك في موضوعيته.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد نشر صورة هونكو على خلفية علم حزب العمال الكردستاني المحظور.

ونفى هونكو اليوم الخميس تعاطفه من حزب العمال الكردستاني، قائلاً: “من العبث أن تتصرف الحكومة التركية كما لو أنني أتوجه إلى تركيا كمراقب لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وأقوم بالدعاية لحزب العمال الكردستاني، وهذا ما يبين عصبية الحكومة التركية فيما يختص بالانتخابات”.

وقال هونكو إن إعلام المنظمة له بما قاله السفير التركي لم يصله إلا قبيل إقلاع طائرته من فيينا إلى أنقرة، مضيفاً: “لقد هبطت على الفور من الطائرة”.

وطالب هونكو مجدداً بالسماح له بمراقبة الانتخابات، وأعرب عن استعداده للسفر إلى تركيا، مشيراً إلى أنه يحتاج إلى تأكيد بعدم منعه على الحدود، بيد أنه استدرك قائلاً: “مشاركتي في مراقبة الانتخابات لا تبدو مرجحة على الإطلاق”. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها