صحيفة تركية : انتقادات و مخاوف من تلوث البطاطا المستوردة من سوريا إلى تركيا بمواد كيميائية

انتقد رئيس فرع غرفة مهندسي الأغذية بمدينة إزمير التابعة للاتحاد التركي لغرف المهندسين والمعماريين أوغور توبراك تصريحات وزير الاقتصاد التركي نيهات زيبكجيي بشأن السماح باستيراد البطاطا من شمال سوريا.

وسيطرت الأسعار الجنونية على للمنتجات الغذائية وبشكل خاص البطاطا والبصل على حديث الشارع التركي خلال فترة الانتخابات، بحسب ما ذكرت صحيفة “زمان” التركية.

وقال توبراك: “هناك مخاوف خطيرة متعلقة بالأمن الغذائي للبطاطا التي يتم استيرادها من منطقة من المحتمل كونها قد تعرضت لهجمات كيماوية خلال الحرب التي تشهدها -سوريا- منذ سنوات”.

وأكد توبراك أن البطاطا التي يتم استيرادها من المناطق التي يثار حولها الجدل بشأن تعرضها لهجمات كيميائية تمثل تهديدًا خطيرًا على الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن الاستيراد ليس حلًا.

وأكد أن البطاطا من المواد الغذائية التي يمكن إنتاجها في أي مكان في العالم، موضحًا أنه بالرغم من أن تركيا ضمن أكثر 20 دولة تنتج البطاطا حول العالم إلا أنها تراجعت في السنوات الخمسة الأخيرة.

وتساءل توبراك: “هل قامت السلطات المعنية بعمل التحاليل اللازمة قبل دخول شحنة البطاطا إلى البلاد؟ هل قاموا بعمل التحاليل على المياه والتربة في المنطقة التي تزرع فيها البطاطا؟ متى سيقومون بإعلان تلك النتائج للرأي العام؟”.

وكان وزير الاقتصاد التركي نيهات زيبكجي قد أعلن خلال الأسبوع الماضي أنه أصدر تعليمات بالسماح باستيراد البطاطا من المناطق التي سيطر عليها الجيش السوري الحر والجيش التركي شمال سوريا.

مواضيع متعلقة

تركيا تخفض ” سعر البطاطا ” عبر استيرادها من مناطق سيطرة جيشها في سوريا

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها