صحيفة : البرلمان الأوروبي يشترط على تركيا الاعتراف بدولة قبرص لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الاتحاد الأوروبي

قالت صحيفة “زمان” التركية، إن البرلمان الأوروبي اشترط على تركيا الاعتراف بدولة قبرص لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

وأقر البرلمان الأوروبي خلال جلسة التصويت التي أقيمت الأربعاء في ستراسبورغ التقرير الذي أعده بشأن بدء المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتبادل المعلومات الشخصية بين السلطات التركية المعنية ووكالة تطبيق القانون الأوربية (يوروبول) من أجل مكافحة الإرهاب والجرائم واسعة النطاق.

ويعد التوصل إلى اتفاق مع يوروبول بشأن تبادل المعلومات الشخصية أحد شروط الانتقال الحر بين دول الاتحاد الأوروبي.

وتضمن تقرير البرلمان الأوروبي شرط تعاون تركيا الكامل مع قبرص دون تمييز في مجالات العدل والداخلية قبل بدء المفاوضات المتعلقة بتبادل المعلومات الشخصية. وبهذا بات الاعتراف بقبرص شرطا لإستمرار مفاوضات تبادل المعلومات الشخصية وبالتالي الإعفاء من تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

ويتوجب الحصول على موافقة البرلمان الأوروبي على الاتفاقية التي سيتم التوصل إليها فيما بعد، ومن المنتظر أن يطرح البرلمان الأوروبي الأمر خلال تقريره الخاص بتركيا الذي سيصدره هذا الخريف.

تطرق التقرير أيضا إلى مشكلة الحقوق والحريات الأساسية في تركيا، حيث اشترط التقرير تأمين المعلومات الشخصية التي سيتم تداولها في حال التوصل إلى اتفاقية بشأن تبادل المعلومات الشخصية بحيث لا يتم استخدامها من أجل عقوبة الإعدام أو أية مطالبات بأحكام غير إنسانية.

وشدد التقرير أيضا على اختلاف البنية القضائية والمجتمعية والثقافية لتركيا عن الاتحاد الأوروبي وهو ما يتوجب إجراء تبادل المعلومات الشخصية في الأوضاع الاستثنائية جدا وبعد الحصول على ضمانات صريحة بشأن الشخص أو الأشخاص المعنيين.

وطالب التقرير تركيا بالالتزام بلوائح الاتحاد الأوروبي فيما يخص حماية المعلومات وفترة المحافظة عليها، كما طالب البرلمان الأوروبي بخضوع الاتفاقية التي سيتم التوصل إليها لرقابة آلية رقابية خاصة ومتابعة العمل بها بتقييمات دورية.

جدير بالذكر أن يوروبول قد سبق وأن وقع اتفاقيات تبادل المعلومات الشخصية مع كل من ألبانيا واستراليا والبوسنة وكندا وكولومبيا ومقدونيا وجورجيا وايسلندا وليختنشتاين ومولدوفا وموناكو والجبل الأسود والنرويج وصربيا وسويسرا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وفي عام 2004 وقع اليوروبول اتفاقية تعاون استراتيجي مع تركيا وتم تعزيز هذه الاتفاقية باتفاقية أخرى في مارس/ آذار عام 2016.

ولا تتضمن هذه الاتفاقيات تبادل المعلومات الشخصية بين تركيا والاتحاد الأوروبي. (ZAMAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها