إسرائيل تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي لديها احتجاجاً على التدخل في التصويت على قانون عنصري

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الخميس، أن وزارة الخارجية ستستدعي سفير الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل، للاحتجاج على ما يعتبره تدخل دبلوماسيين أوروبيين في التصويت على مشروع قانون خلافي في الكنيست.

وقال مكتب نتنياهو، في بيان، “لقد أعطى بنيامين نتنياهو تعليمات للمدير العام لوزارة الخارجية باستدعاء سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل (ايمانويل جيفري) لإبلاغه باحتجاج إسرائيل ورغبتها في اتخاذ إجراءات إضافية”.

ويعود سبب هذا الإجراء إلى الجدل القائم حول مشروع قانون في إسرائيل يتيح لبعض البلدات حصر سكانها باليهود فقط.

وقدم حزب الليكود اليميني، وهو حزب نتنياهو، مشروع القانون، وفي حال إقراره سيتيح لهذه البلدات رفض سكن العرب الإسرائيليين فيها.

ويدفع نتياهو باتجاه إقرار هذا القانون قبل أن ينهي البرلمان دورته الصيفية في أواخر يوليو/تموز. وكان الكنيست أقره في قراءة أولى في مايو/ايار.

وفي موقف نادر من قبل رئيس الدولة، انتقد رؤوفين ريفلين، الثلاثاء، مشروع القانون معتبرا أنه “قد يضر بالشعب اليهودي في العالم وفي إسرائيل”. كما أن النائب العام عارض مشروع القانون.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن عددا من الدبلوماسيين الأوروبيين أبلغوا نوابا إسرائيليين أن مشروع القانون هذا يتضمن جانبا تمييزيا يتعارض مع المبادىء الديموقراطية.

وجاء أيضا، في بيان مكتب نتنياهو، اتهامه للأوروبيين بالتدخل “في التصويت على القوانين” قبل أن يضيف “يبدو أنهم لم يفهموا حتى الآن ان إسرائيل دولة ذات سيادة”.

ويتضمن مشروع القانون فقرة تقول “يمكن للدولة أن تسمح لمجموعة تتألف من أشخاص من الدين نفسه والجنسية نفسها، أن يحافظوا على هذا الطابع الحصري لمجموعتهم”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها