ألمانيا : ارتفاع تكاليف الإقامة في دور رعاية المسنين

أوضحت دراسة أن تكاليف الإقامة في دور رعاية المسنين في ألمانيا، ارتفعت بشكل ملحوظ منذ العام الماضي.

وقالت مجلة “دير شبيغيل“، الجمعة، بحسب ما ترجم عكس السير، إن السبب الرئيسي وراء إرتفاع التكاليف هو زيادة رواتب العاملين في دور رعاية المسنين.

وأوضحت الدراسة أن هذه التكاليف في إزدياد، ما يضطر المقيمين في دور رعاية المسنين أن يدفعوا أكثر للتأمين الصحي الخاص، ففي شهر حزيران بلغ متوسط مساهمة الأشخاص المحتاجين للرعاية 1831 يورو شهرياً، وفقاً لمسح أجراه اتحاد شركات التأمين الصحي الخاصة (pkv)، وبناء على ذلك زادت المساهمة الخاصة بنسبة 8ً% تقريباً، مقارنةً بشهر أيار من عام 2017، حيث بلغ المتوسط 1697 يورو.

ووفقا للمسح يحتاج الشخص في ولاية شمال الراين فيستفاليا إلى 2326 يورو في الشهر للإقامة في دار رعاية مسنين، وإلى 2247 يورو في ولاية زارلاند، تليهما ولايتي بادن فورتيمبرغ وبرلين بـواقع 2098 يورو، فيما احتلت ولايتا سكسونيا وسكسونيا إنهالت المرتبتين الأولى والثانية من حيث انخفاض تكلفة الإقامة في دور رعاية المسنين، بواقع 1201 و 1205 يورو، على التوالي.

واستند المسح على بيانات حوالي 11 ألف من أصل 13 ألف من دور رعاية المسنين، المتوزعة في ألمانيا.

وأوضح المسح أن السبب الرئيسي للإختلافات بين الولايات هو تباين تكاليف الموظفين بين ولاية وأخرى، والتي تمثل ٨٠% من ميزانية دور الرعاية.

وقد انتقدت المؤسسة الألمانية لحماية المرضى أن نصف المحتاجين للرعاية من المسنين، لم يستطيعوا تغطية تكاليف الإقامة في دور الرعاية، وأصبحوا يعتمدون على المساعدات الإجتماعية.

وقال عضو مجلس إدارة المؤسسة، يوغين بريش: “لقد حان الوقت لأن يسدد تأمين الرعاية طويلة الأجل، تكاليف الرعاية بالكامل”.

وختمت الصحيفة بالقول إن متوسط المعاش التقاعدي في ألمانيا، حوالي 1300 يورو، لا يكفي إلا لتكاليف الإقامة والطعام فقط.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها