العبادي : العراق يعارض العقوبات الأمريكية ضد إيران لكن سيلتزم بها‎

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، إن بلاده تعارض العقوبات الأمريكية ضد إيران، لكنها ستلتزم بها لـ “عدم إلحاق الضرر بشعبنا وحمايته”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أسبوعي عقده العبادي بالعاصمة بغداد عقب اجتماع مجلس الوزراء.

كما يأتي أيضا عقب ساعات قليلة من بدء سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية ضد إيران بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015.

وقال العبادي في المؤتمر: “من حيث المبدأ، نحن ضد العقوبات الدولية، ولدينا تجربة (في إشارة إلى عقوبات دولية فرضت من قبل على بغداد) في العراق أدت إلى إضعاف البلد والشعب”.

وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على العراق إثر غزوه للكويت عام 1990، وفي عام 1996 خفف من حدة الحصار عبر برنامج النفط مقابل الغذاء.

وتابع العبادي: “لن نتفاعل مع العقوبات الأمريكية ضد إيران، لكننا سنلتزم بها لعدم إلحاق الضرر بشعبنا وحمايته، باعتبار أننا لا نستطيع الخروج عن المنظومة الدولية الخاصة بالاقتصاد العالمي”.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

وأعلن ترامب أن العقوبات التي تم فرضها على إيران هي الأشد قسوة على الإطلاق.

وأوائل نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، ستفرض واشنطن حزمة ثانية من العقوبات على طهران تستهدف بالأساس قطاع الطاقة. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها