شركاء نتنياهو في الحكم يهاجمون تصريحات ترامب حول “ حل الدولتين ”

لاقت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول تفضيله “حل الدولتين”، ردود فعل رافضة من قبل اليمين الإسرائيلي بمن فيهم وزراء في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفسه، وفي حزب الليكود الذي يقوده.

ورغم أن نتنياهو لجأ إلى الدبلوماسية في حديثه، ولم يعارض طرح ترامب حول “حل الدولتين”، ولاحقاً حول “حل الدولة الواحدة” المقبول أيضا بالنسبة له، لكن نتنياهو قال إن المشكلة ليست في مسمى الدولة الفلسطينية، بل في ماهية هذه الدولة.

و نقلت صحيفة “القدس العربي” عنه قوله، إن واشنطن توافق على احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية الشاملة على الضفة الغربية، حال تم التوصل إلى حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حسب صحيفة “”تايمز أوف إسرائيل”.

ردود نتنياهو الدبلوماسية على تصريحات ترامب لم ترُق لشركائه لا في حزب الليكود ولا في الائتلاف الحكومي، ووجهوا انتقادات لتصريحات ترامب حول حل الدولتين.

وزير التعليم زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت كتب منشورا قصيرا على صفحته على فيسبوك، عبر فيه عن رفضه لطرح ترامب قائلاً: “الرئيس الأمريكي صديق حقيقي لإسرائيل، ورغم ذلك فإنه طالما بقي البيت اليهودي في الحكومة الإسرائيلية فلن تقوم دولة فلسطينية”.

كذلك نقلت القناة العبرية الثانية عن وزيرة الثقافة ميري ريغيف من حزب “البيت اليهودي” ردها على ترامب بالقول إن “حل الدولتين حل سيئ.. وأن الحل مع الفلسطينيين يجب أن لا يكون على حساب إسرائيل”.

من ناحيته قال عضو الكنيست موتي يوغاف من حزب “البيت اليهودي” أيضا إنه “لم تكن في السابق دولة فلسطينية ولن تكون أبدا، لأن هذه أرض إسرائيل، ولأنه لا يمكن السماح بإقامة دولة للإرهاب في يهودا والسامرة (الضفة الغربية حسب التسمية العبرية) لتهديد أمن إسرائيل”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها