ألمانيا : نقاش داخل الائتلاف الحاكم بشأن إلزام القابلات بالدراسة الجامعية

قال وزير الصحة الألماني ينز شبان إن الحكومة تعتزم إلزام النساء الراغبات في العمل كقابلات بإتمام دراسة جامعية خاصة من شأنها أن تهيئهن لمهمتهن التي تتطلب كفاءة عالية.

ونقلت مجموعة فونكه الإعلامية عن الوزير العضو في الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل، قوله إن هناك تزايداً مستمراً في المتطلبات التي يجب توفرها في النساء اللاتي يساعدن النساء عند الولادة وإن القابلات يحتجن لأفضل تدريب نظري وعملي ممكنين.

ورأى كارل لاوترباخ، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم، أنه لا يمكن توفير الدراسة للقابلات سوى على سبيل العرض الاختياري وليس الإلزام وأن الأهم من أجل تقديم خدمة أفضل للنساء أثناء الولادة هو تحسين أجور القابلات والمستشفيات المتخصصة في الولادة.

وتنص اتفاقية الائتلاف الحاكم في ألمانيا الذي يضم الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي على تحويل تدريب القابلات في ألمانيا إلى درجة أكاديمية، تماشياً مع اللوائح المعمول بها في الاتحاد الأوروبي وذلك على خلفية مطالبة الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء بتعليم هذه الوظيفة من خلال شهادة جامعية بحلول عام 2020.

وهناك مدن ألمانية اعتمدت هذه المناهج الدراسية بالفعل.

ومن جانبها، رحبت رابطة القابلات في ألمانيا بتصريحات وزير الصحة، وقالت إن ألمانيا هي آخر بلد في الاتحاد الأوروبي لا يتم فيه تدريب القابلات في الجامعة وإنه من الضروري توفير أفضل تدريب ممكن لهن من خلال الدراسة الجامعية مما يضمن جودة عالية في مساعدة النساء عند الولادة.

ويستمر تدريب القابلات حسب المعمول به حالياً في ألمانيا ثلاث سنوات، ويتضمن التدريب دروساً نظرية وأخرى عملية في مدارس قابلات معترف بها من قبل الدولة وفي مستشفيات. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها