صحيفة ألمانية تسلط الضوء على شاب سوري حصل على تدريب مهني كفني أسنان

سلطت وسائل إعلام ألمانية، الضوء على شاب سوري، بدأ تدريبه المهني كفني أسنان، منذ شهر آب الماضي، في مدينة هانوفر، شمالي ألمانيا.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن السوري إيفان، كان قد بدأ للتو دراساته التجارية في حلب، ولكن خسر مستقبله المنظور، عندما اندلعت الحرب في سوريا، وقال إيفان، وهو كردي من أصول تركية : “لم تعد الحياة آمنة هناك بعد الآن”.

بعد ذلك فر إيفان إلى تركيا، ومن هناك تابع رحلته إلى أن وصل إلى ألمانيا، وقال الشاب: ” يعيش عمي في حي أندرتن هانوفر، وقام باستقبالي هناك”.

وذكر أن إقامة اللجوء استغرق صدورها سنة كاملة، وقال إن تعلم اللغة الألمانية كان أصعب من المتوقع، مضيفاً: “لم أكن أتحدث سوى العربية فقط، كل شيء كان جديدًا”، إلا أن”مدرب الاندماج”، ايريس هومان، من مركز العمل (جوب سنتر)، ساعده لكي يقف على قدميه، وقام بجمعه مع مدرب فني الأسنان، أحمد بازارجارد، الذي يعمل لديه موظف وثلاثة متدربين.

وقال بازاردارد، الذي جاء من إيران إلى ألمانيا في عام 1985، وكتب “أكثر من مائة طلب توظيف”، قبل أن يعينه أحد أطباء الأسنان: “أعرف مدى صعوبة ذلك، لأنني جربت ذلك بنفسي قلبًا وروحًا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن حصول إيفان على تدريب كفني أسنان، هو نجاح لمكتب العمل أيضا، حيث يوجد ھﻧﺎك اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﺷروﻋﺎت ﻟﻼﺟﺋﯾن الذين يبلغ عددهم في مدينة هانوفر 4125، مضيفة أنه ﻓﻲ ﻋﺎم 2017، ﺗم ﺗدرﯾب 246 لاجئاً.

وختم إيفان قائلاً: “الآن أنا راض عن حياتي مرة أخرى”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها