مركبة ” أبورتيونيتي ” المريخية قد تكون معطلة تماماً

كانت وكالة #ناسا على اتصال شبه مستمر مع مركبتها غير المأهولة أبورتيونيتي منذ هبوطها على سطح المريخ في العام 2004، ولكن منذ 10 يونيو/حزيران، فقدت ناسا قدرتها على الاتصال بالمركبة، وتستعد ناسا اليوم لتقبل حقيقة أنها قد لا تعود إلى العمل.

ويعود سبب عدم استجابة المركبة لوكالة ناسا عاصفة ترابية مريخية هائلة حجبت أشعة الشمس التي تعتمد عليها أبورتيونيتي في مايو/أيار الماضي.
وكانت ناسا تأمل بأن المركبة انتقلت إلى وضع الطاقة المنخفضة. وحاولت ناسا الاتصال بالمركبة بعد عودة أشعة الشمس، لكنها لم تحصل على أي إشارة تظهر عودة المركبة إلى العمل، وإن لم تستجب المركبة خلال الأسبوعين القادمين، ستوقف ناسا محاولات الاتصال، وفقًا لمؤتمر صحافي أجرته لوري جلاز، المديرة المؤقتة لقسم علوم الكواكب في وكالة ناسا.

وهذا لا يعني أن ناسا ستفقد الأمل تمامًا، إذ قالت جلاز، وفق ما اورد موقع “مرصد المستقبل”: “وقف محاولات الاتصال لا يعني بأننا فقدنا الأمل تمامًا. وسنستمر في المحاولة لبعض الوقت، فقد تزيل الرياح الغبار عن الألواح الشمسية، وبذلك تستطيع مركبة أبورتيونيتي شحن بطارياتها”.

وكان المتوقع أن تستمر مهمة أبورتيونيتي لمدة 90 يومًا فحسب، لكن ناسا استطاعت الحفاظ على الاتصال لمدة 14 عامًا، قدمت خلالها أبورتيونيتي بيانات لا تقدر بثمن عن سطح المريخ.

وربما حان الوقت لنسيانها، فلدى وكالة ناسا أمل جديد، إذ من المقرر أن تهبط مركبة إنسايت على سطح المريخ في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، وتتوقع ناسا أن تستمر هذه المهمة الجديدة لمدة 728 يومًا، ولكن ما تعلمته الوكالة من أبورتيونيتي، أن المهمة قد تستمر لمدة طويلة، وتعطينا معلومات مهمة جدًا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها