تراجع صادرات ألمانيا إلى تركيا بنسبة كبيرة .. و الليرة التركية هي السبب

تراجعت الصادرات الألمانية إلى تركيا خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عن الفترة نفسها من العام الماضي بنحو 33%.

ويُرجع الخبراء السبب الرئيسي وراء ذلك إلى تراجع قيمة الليرة التركية بصورة كبيرة أمام العملات الأجنبية منذ مطلع العام الجاري.

وبحسب المعلومات التي نشرتها وكالة رويترز للأنباء، استنادًا إلى بيانات إدارة الإحصاءات الفيدرالية الألمانية، تراجعت الصادرات الألمانية إلى تركيا خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عن الفترة نفسها من العام الماضي بنحو 33%، بفارق مليار و200 مليار يورو.

وكشف التقرير أن الصادرات الألمانية إلى تركيا لم تشهد تراجعًا بهذا القدر منذ تداعيات الأزمة المالية العالمية التي اشتعلت في عام 2009. وأرجع الخبراء السبب وراء ذلك إلى تراجع قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية منذ مطلع العام الجاري.

وكان الدولار الأمريكي قد ارتفع بشكل جنوني أمام الليرة التركية مقتربًا من حاجز 8 ليرات تركية، ومنذ مطلع العام الجاري، فقدت الليرة التركية نحو 30% من قيمتها، مما انعكس على ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة.

ومع توقف تراجع الليرة التركية، تراجع الدولار الأمريكي إلى 5.5 ليرة تركية، ووصل اليورو إلى 6 ليرة تركية.

وتشير التقارير إلى أن حجم الصادرات الألمانية إلى تركيا منذ مطلع العام الجاري وحتى شهر سبتمبر/ أيلول 2018 سجلت 15 مليارا و200 مليون يورو، بينما سجلت الصادرات الألمانية في الفترة نفسها زيادة بقيمة 3.5%.

ويتوقع حسب المؤشرات استمرار الحالة السلبية التي تخيم على الصادرات الألمانية في الفترة المقبلة أيضا. وبحسب استطلاع للرأي أجراه اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية، في خريف العام الجاري، تتوقع الشركات الألمانية التي تربطها علاقات تجارية مع تركيا، المزيد من التراجع في صادراتها.

ووصف الاتحاد في تقريره الوضع في تركيا، قائلًا: “التضخم يرتفع تدريجيًا، ويضغط على الليرة التركية”، مؤكدًا أنها تكبح الاستهلاك وكذلك الاستثمارات في مجالات التشغيل، وأشار التقرير إلى أن الاستدانة المرتفعة باليورو والدولار بالنسبة للشركات التركية، واعتماد البلاد على الاستيراد جعل الوضع يزداد سوءًا.

وكشف استطلاع الرأي، أن 75% من المؤسسات المشاركة في الدراسة تعتبر السياسات الاقتصادية التركية عنصرا من عناصر القلق الكبير، فيما أكد اتحاد الغرف التجارية والصناعية الألمانية أن المخاوف التي خلقها فقد الليرة التركية لقيمتها في نفس المستوى أيضا.
يشار إلى أن عام 2017 شهد استيراد تركيا منتجات ألمانية بقيمة 21 مليارا و500 مليون يورو، واحتلت تركيا المركز 16 بين أكبر الدول المستوردة من ألمانيا. (ZAMAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها