تركيا : السلطات تطلق اسم داعية أمريكي مسلم على الشارع الذي توجد فيه السفارة الأمريكية

ثبتت السلطات التركية في العاصمة أنقرة لوحة بالاسم الجديد للشارع الذي توجد به السفارة الأمريكية، وأصبح بذلك الداعية الأمريكي المسلم مالكولم إكس عنوانا رسميا لهذه البعثة الدبلوماسية.

وأعلنت بلدية أنقرة مؤخرا أنها قررت تغيير اسم الشارع “1478” في حي “جوكورامبر” حيث تقع السفارة الأمريكية، إلى مالكولم إكس، أحد أبرز الشخصيات الأمريكية المناهضة للعنصرية.

الجدير بالذكر في هذا السياق، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعهد في وقت سابق بالعمل على تخليد اسم “مالكولم إكس” في أنقرة.

ومالكولم إكس كان قياديا كبيرا في “أمة الإسلام”، وهي حركة كبيرة للأمريكيين المسلمين من أصول إفريقية، ومن المقربين من زعيمها “إليجا محمد” قبل أن يفترقا بعد نشوب خلافات بين الرجلين.

وقد أدى مالكولم، المناضل الصلب ضد العنصرية، مناسك الحج عام 1964، وغير اسمه إلى الحاج مالك شاباز.

وفي العام التالي اغتيل من قبل ثلاثة أشخاص تبين أنهم أعضاء في “أمة الإسلام”، أطلقوا عليه وابلا من الرصاص أثناء إلقائه محاضرة عن الإسلام في قاعة بمدينة نيويورك.

وعلى الرغم من صعوبة تحديد المغزى من تخليد ذكرى مالكولم إكس، وتخصيص شارع السفارة الأمريكية بالذات لحمل هذا الاسم، إلا أنه يمكن استشفاف المعنى في أن أوساطا في المجتمع الأمريكي تنظر إليه على أنه معاد للبيض ومناصر للعنف.

الجدير بالذكر أن لتركيا سوابق في تغيير أسماء الشوارع لدلالات سياسية، حيث أطلقت بلدية أنقرة اسم فخر الدين باشا، القائد العثماني، على الشارع الذي تقع فيه سفارة الإمارات، وجاء هذا الإجراء بعد أن انتقده وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في تغريدة له على حسابه في تويتر. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها