نظام فريد من نوعه ينتظر اعتماده .. ألمانيا : يمكنك الحصول على قبول في كلية الطب دون الحاجة لشهادة ثانوية و هذه هي التفاصيل

وافق وزراء الثقافة في الولايات الألمانية على نظام جديد، تم اقتراحه في نظام القبولات في الكليات الطبية، بانتظار اعتماده قريباً.

وقالت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن النظام الجديد سيشكل بريق أمل للحالمين بدراسة إحدى الكليات الطبية، لكن ليس لديهم المجموع التام الذي يخولهم دخولها، وسيسمح لأشخاص ليس لديهم شهادة ثانوية عامة، ولكنهم حاصلون على تدريب مهني في المجال الطبي، كالمسعفين، بالحصول على فرصة لدراسة الطب.

وزراء الثقافة في الولايات الألمانية وافقوا مبدئياً على المقترح، وسيدخل حيز التنفيذ مع صيف 2020، في حال تمت الموافقة عليه من قبل رؤساء وزراء الولايات وبرلماناتها.

يذكر أن ذلك المقترح جاء بعد حكم للمحكمة الاتحادية الألمانية في 2017، بأن النظام المتبع الحالي في توزيع مقاعد الكليات الطبية مخالف للدستور، وأمرت باستحداث نظام جديد حتى نهاية 2019 .

النظام سيرفع نسبة المقاعد التي يتم توزيعها على أصحاب المجاميع التامة من 20% إلى 30%، وسيتم توزيع الباقي عبر إجراءات ومواصفات مختلفة، وسيتم منح عُشر تلك المقاعد المتبقية بغض النظر عن الشهادة الثانوية العامة، وذلك على حساب إلغاء نسبة الـ20% التي كانت تمنح عبر ما يسمى “فترة الانتظار”، التي تمنح المقعد بناءً على فترة الانتظار التي قضاها المتقدم، والتي وصلت إلى 15 فصلاً (7 سنوات).

يُذكر أن الكليات الطبية تعاني من قلة المقاعد مقارنة مع عدد المتقدمين السنوي، وعدد الطلاب على فترة الانتظار، حيث وصل العدد إلى 55 ألف.

في السياق نفسه، تحاول الحكومات استحداث مقاعد جديدة لتغطية العجز، وهذا ما أكده عدة وزراء ثقافة في عدة ولايات الألمانية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها