السعودية : غرام هدر واحد من كل مستهلك يتسبب بخسارة الملايين سنوياً

كشف المدير العام لإدارة الأسعار والإعانات، مدير البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء زيد الشبانات، في السعودية، أن بلاده تخسر سنويا 36 مليون ريال بسبب هدر غرام واحد من الغذاء، من كل مستهلك.

وقال الشبانات لصحيفة “عكاظ” إن كل غرام يسقط من المستهلك في وجبة واحدة يومياً يخلف خسارة مالية تقدر بأكثر من 36 مليون ريال سنوياً.

وأضاف الشبانات أن هدر الغذاء ظاهرة منتشرة بين أوساط المجتمع وأن المساعي مستمرة لتوعية المستهلكين للحد منها من خلال البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء والمكون من شقين، الأول فقد الغذاء والمقصود بالفقد في الغذاء كمية الأغذية التي تتم خسارتها على طول سلسلة الإمدادات الغذائية في المصانع والمزارع ووسائل النقل وغيرها فلا تصل إلى المستهلك، والشق الثاني الهدر في الغذاء وهو ما يتم فقده من الغذاء المخصص للاستهلاك بعد مراحل الإنتاج والتوزيع في المطاعم والفنادق والمنازل وغيرها.

وتابع الشبانات أن البرنامج يمضي في أربع مراحل، الأولى دراسة الفقد والهدر في الغذاء وسبل الحد منها في السعودية من خلال المسح الميداني لتحديد خط الأساس، والثانية برنامج وطني توعوي تدريبي للحد من الفقد والهدر والثالثة دراسة قدرات تدوير المخلفات والاستفادة من الفقد والهدر، والمرحلة الرابعة تتعلق بالمرصد الوطني للفقد والهدر في الغذاء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها