فتاة تفجر غضب الأتراك بالرقص في “ أيا صوفيا ”

فجرت فتاة تركية غضب شريحة واسعة من الشعب التركي بعدما تمكنت من التسلل إلى “متحف أيا صوفيا” الشهير وسط #إسطنبول والتقاط بعض الصور ومقاط الفيديو وهي تقوم بالرقص وهي ترتدي ملابس وصفها المغردون الأتراك بـ ”الفاضحة”.

وبحسب صحيفة “القدس العربي”، ”آيا صوفيا” التي تعتبر حالياً متحفاً تاريخياً، كانت في الأصل كاتدرائية أرثوذكسية طوال (916 عاماً)، تحولت لاحقا إلى مسجد (482 عاماً) قبل أن تصبح متحفا عام 1935 في عهد كمال أتاتورك. ومنذ سنوات شهدت تركيا دعوات متصاعدة لإعادة فتح “آيا صوفيا” كمسجد للعبادة وإطلاق الأذان من مآذنه الأربع الشهيرة.

وغرد عشرات آلاف الأتراك عبر تويتر منددين بهذه الحادثة ومطالبين القضاء التركي بفتح تحقيق رسمي في هذه الواقعة التي اعتبروها إهانة للشعب التركي، وبينما اعتبر القوميون الأتراك هذا التصرف إهانة لمكان تاريخي وقومي، اعتبره المحافظون “تدنيسا” لمسجد يحمل قداسة دينية. كما قام مجموعة من الشبان الاتراك بالدخول بنفس الطريقة إلى متحف أيا صوفيا وأداء الصلاة فيه في خطوة اعتبروها “رداً على ما قامت به الفتاة من الرقص في مكان مقدس”.

ورداً على الحملة الضخمة ضدها على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، حذفت “ليلى ألاتون” الصورة من حسابها الذي يتابعه ١٧٠ ألف شخص على انستغرام، ولاحقاً كتبت اعتذاراً قالت فيه إنها لم تعتقد أبداً أن الأمر سوف يستفز مشاعر أحد واعتذرت رسمياً عما بدر منها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها