في كتاب جديد .. محمد بن راشد حاكم دبي يروي قصته مع بشار الأسد قبل و بعد أن أصبح رئيساً

استعرض حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، في كتابه الجديد “قصتي” تفاصيل حياته، وتحدث عن مواقف جمعته بسياسيين ورؤساء منهم بشار الأسد وصدام حسين.

وعن بشار، قال بن راشد إن لقاء جمعه به عام 1999 حين زار دبي.

وقال بن راشد إنه اصطحب الأسد – الذي لم يكن رئيساً حينها – في جولة بسيارته “بعيداً عن الرسميات”، وبعيداً عن أعين الوفد المرافق، وقام برفقته بجولة في أحد الأسواق التجارية وسط المتسوقين في تجربة “تركت أثراً طيباً لدى الرئيس المستقبلي لسوريا الذي لم يخف إعجابه بدبي”.

ولفت الأسد في حديثه مع حاكم دبي آنذاك إلى أنه يسعى إلى “استنساخ” هذه التجربة في بلاده، وهو ما دفعه لزيارة دبي بعد بضع سنوات، بعد أن أصبح رئيساً، وسأل الأسد محمد بن راشد آنذاك: “كيف تدير حكومة دبي مدينتها؟”، لرغبته في تطوير الإدارة والحكومة في سوريا.

وقال بن راشد “حدثته كثيراً عن دبي، وانفتاحها، وتبنيها فكراً حكومياً يقترب من فكر القطاع الخاص، حيث تدار الحكومة عندنا بعقلية القطاع الخاص”، أجابه بن راشد، لافتاً إلى أن الأسد “حاول” في بداية حكمه تحقيق بعض الانفتاح في الاقتصاد السوري، لكنه “عاش في عالم آخر” بعد بدء الأزمة في بلاده، وبقي يشاهد سوريا وهي “تغرق في مسلسل الدماء والدمار الذي اجتاحها وأتى على الأخضر واليابس، وعصف بتاريخ عمره آلاف السنين”.

ومع ذلك يقول بن راشد: “ما زال لدي أمل ويقين بأن الشعب السوري الذي استطاع بناء أربعين حضارة على أرضه قادر على بناء حضارة جديدة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. إبن أنيسة مابمون عحاله، كل حياة هذا الأبله المعتوه تدور حول شهرزاد الجعفري وهديل ولونا الشبل وتحميل أغاني من itunes. وهو لايهمه جميع القرود وأغلى قرد ثمنه فلينة برتقال معفن أو ساعة حيط.. دنب الكلب يهتم لبيع البلد جوا وبحرا وأرضا.. جملة ومفرق.. وبيع الثروات شيلة بيلة للمستثمرين.. ١. حقول نفط وثروات معدنية، ٢. تضمين واستثمار الثروة السمكية بالمياه الاقليمية و٣. تجارة هوا بالخليوي..

  2. فعلا كتاب جحشتي كتاب رائع مشابه لكتاب هتلر كفاحي إلا هناك شك ان هتلر كتبه لعدم تفرغه من فشخ الشعوب اما محصور بين فخدين طال عضوو فلا شك في ذلك أبدا مجرد السماع لطال عضوو على اليوتيوب نعرف انه لم يكتب ولم يقرأ، اتمنى ان اعرف موقف طال عضوو مع المهيب صدام حسين لكن للأسف صدام ليس حي ليقول اي ولا لأ….. وربي يسر

  3. كلام جميل انه حاول ولكن طبعا لن يستطيع فعل شئ لانه أصلا واجهه لحيتان او ضباع وهم عصابه البعص التي كانت ترافق الأب وهو يرمي لهم الفتات ليبلعوه وتكبر كروشهم على حساب المواطن وحتى القبضة الامنيه ليست بيده وحين نزل المواطن على الشارع نزل لانه لم يعد يتحمل اكثر والجميع كان جاهز الثوره بوجه الطغيان

  4. لو حاطين عادل امام أو غوار بيناتهم كان احلى. جبتم واحد محترم و حطيتوه بين بغلين.

  5. فعلا. يعني دبي شو بتفرق عن سوريا. اكتب في غوغل صور دبي بيطلع نفس صور الشام. أصلا شعب الخليج بيطلع عالشام يجمع مصاري حتى يدفع تعب سنوات بدل عسكرية لحكام الخليج الظلمة.

    1. وانا دائما كنت أقول للمؤيدين لماذا لا يأتي الخليجي ويعمل عندنا وطبعا مافي جواب مقنع عند احد منهم والجميع يعرف انه حلم للشب ان يذهب الى الخليج ليعمل ويبدا حياته ياأخي حكام الخليج كلهم حراميه ووووووو ولكن بيكفي انهم بيعطوا المواطن ما يكفيه ويزيد هنا اما ان تكون شبيح او تعمل عند احد الواجهات تاع بثار وتوابعه او تموت من الجوع