دمشق : محاسب يختلس عشرات الملايين من مركز تابع للمصرف المركزي مستغلاً ” ضعف نظر ” مديره !

ضبط مصرف النظام المركزي محاسباً لدى مركز التدريب والتأهيل المصرفي، بتهمة اختلاس مبالغ تزيد على 100 مليون ليرة سورية، بعد ملاحظة عمليات إصدار وتسليم شيكات مسحوبة على حساب المركز بشكل كبير، دون وجود مستندات صرف قانونية.

وقالت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام، إن المصرف المركزي وجه طلباً لمدير مركز التدريب والتأهيل بإجراء التدقيق بالموضوع.

وبعد تشكيل لجنة تدقيق وتحقيق من الجهاز المركزي للرقابة المالية لتدقيق كافة الأعمال، تبين بعد تدقيق أوامر الصرف العائدة لعام 2015، أن عدد أوامر الصرف الإجمالية 350 أمر صرف، منها 235 أمر صرف مفقود، و115 أمر صرف موجود.

وعليه تم التوصل لوجود عملية اختلاس، وبناءً على ذلك أحيل الموضوع لفرع الأمن الجنائي لمباشرة التحقيقات، التي توصلت إلى وجود تزوير من قبل المحاسب.

وحمّل تقرير الرقابة المسؤولية لمحاسب مركز التدريب والتأهيل عن قيامه باختلاس مبلغ 116.2 مليون ل. س من حساب مركز التدريب والتأهيل المصرفي، من خلال تزوير عدد كبير من الشيكات الصادرة عن المركز والتلاعب بالسجلات والوثائق التي تؤيد تحرير هذه الشيكات، لمنع اكتشاف الاختلاسات المالية التي يقوم بها وتصرفه بالمبالغ المختلسة لمصلحته الشخصية.

وتم إيقاف المحاسب مع عدد من الأشخاص الذين تبين اشتراكهم معه بعملية الاختلاس، وصدر قرار حجز من وزارة المالية لدى حكومة الأسد، على أموالهم جميعاً، بناءً على كتاب مصرف النظام المركزي.

واعترف عند استجوابه من قبل الأمن الجنائي أنه كان يستغل وضع مدير المركز الصحي وضعف نظره بعد تعرضه لتفجير إرهابي بالقرب من المصرف واعترف باختلاسه للمبالغ المذكورة واستعداده لتسديدها لدى استجوابه من قبل البعثة التفتيشية.

كما تقدم مدير المركز بتقارير طبية تثبت وضعه الصحي في العام 2016 لناحية قيامه إجراء عدة عمليات جراحية ما يعفيه من المسؤولية بشكل جزئي حيث كان من واجبه تقديم اعتذار عن عمله كمدير مركز لحساسية المهام المكلف بها في ظل الوضع الصحي الذي يمر به، على حد تعبير الصحيفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها