مراوغة فيزيائية مدهشة .. زجاجة مياه تتحول إلى ثلج بضربة واحدة ( فيديو )

سجل “رودريك كوب”، من أنكور بوينت في ألاسكا، واحدة من المراوغات المذهلة في العلوم الفيزيائية، أثناء تحويله لزجاجة من الماء السائل إلى “ثلج” في ضربة واحدة للزجاجة على جسم صلب.

ونشر تقرير لموقع “ديلي ميل” البريطانية، يظهر تلك اللحظة التي تبدو كأنها إحدى الخدع لساحر ماهر، حيث يضرب الرجل الزجاجة البلاستيكية التي تحتوي على ماء سائل، ليتحول الماء إلى ثلج.

وقال “كوب” إنه وجد تلك الزجاجة وبها ماء سائل لم يتجمد بالرغم من انخفاض درجات الحرارة إلى -8 درجة فهرنهايت (-22 درجة مئوية)، ففي الوضع الطبيعي تتجمد المياه عند وصول درجة الحرارة إلى 0 درجة مئوية؛ إلا أنه طبقا لقوانين الفيزياء يمكن للسائل أن يظل سائلا تحت درجة حرارة التجميد إذا كان نقيًا تمامًا، وبقي دون مساس.

وتسمح الشوائب في الماء بالتبلور وتشكيل الجليد؛ ولكن المياه النقية تفتقر إلى هذا، وعندئذ تحتفظ الجسيمات الموجودة في الماء بقدرة قليلة جدًا ويمكن تحويلها إلى مادة صلبة عند إعطائها ضربة قوية، وهو ما فعله “كوب” ليتجمد السائل فورا.

وقال “كوب” في حديثه عن هذه المسألة الفيزيائية الغريبة: “لم أر قط شيئًا كهذا من قبل، كانت درجات الحرارة تصل إلى (-8 )، لذلك اعتقدت أنه من الغريب أن المياه لم تتجمد حتى الآن، لقد بحثت على تفسير علمي لذلك، خاصة حين تحركت زجاجة أخرى غير هذه الزجاجة وتجمد الماء فورا أمام عيني”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها