سويسرا : 50 سجادة تكريماً لضحايا نيوزيلندا

شهدت مدينة جنيف السويسرية، وقفة تأبين وتضامن من أجل ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين أثناء صلاة الجمعة، في نيوزيلندا.

وتخلل ذلك وضع 50 سجادة ترمز إلى 50 ضحية، ووضع أكاليل الزهور فوقها.

وجرت الوقفة في ميدان يحوي تمثالا لكرسي مكسور، يرمز إلى نبذ العنف المسلح تجاه المدنيين، أمام مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وشارك فيها ممثلون عن قرابة 20 منظمة مدنية من جنيف ومحيطها، إضافة إلى برلمانيين وعدد كبير من المواطنين.

وبدأت بالوقوف دقيقة صمت على أرواح المسلمين الذين فقدوا حياتهم في الهجوم، وقراءة آيات من القرآن الكريم.

وفي كلمة له خلال المراسم، أكد مدير المركز الإسلامي في جنيف، هاني رمضان، أن السياسيين الغربيين، وخطابات الإسلاموفوبيا لوسائل الإعلام الغربية، لعبت دورا مهما في الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا.

بدوره، قال رئيس جمعية “التحالف الدولي لحقوق الإنسان والتنمية”، أندر دميرطاش: “لماذا صمت من أظهروا رد فعل إزاء الهجمات الإرهابية في باريس، عن المجزرة الإرهابية في نيوزيلندا؟ أين أنتم؟ يكفي ازدواجية في المعيار إلى هذا الحد”.

من جانبه، أوضح الأمين العام لـ “المجلس الدولي للعدالة والمساواة والسلام”، جلال يلماز، أن السياسيين الأوروبيين عرجوا على الهجوم الإرهابي بإدانة بسيطة.

وأضاف أن “استغلال البلدان الأوروبية خطابات الإسلاموفوبيا أداة سياسية دائما، يعتبر أهم سبب لما حدث، كما أن أخبار وسائل الإعلام الغربية المحرضة ضد المسلمين، فتحت الباب أمام أعمال إرهابية كهذه”.

وبعد انتهاء الكلمات، قرئت الأدعية للمسلمين الذين فقدوا حياتهم في الهجوم الإرهابي.

والجمعة الماضي، استهدف هجوم دموي مسجدين بمدينة “كرايست تشيرتش” النيوزيلندية، قتل فيه 50 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون، بحسب سلطات البلاد.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفّذ، وهو أسترالي يدعى بيرنتون هاريسون تارانت، ومثل أمام المحكمة السبت، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.

وبدم بارد وتجرد من الإنسانية، سجل الإرهابي “تارانت” لحظات تنفيذه جريمته الوحشية، وبث بعضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في أعنف يوم شهده تاريخ البلاد الحديث، بحسب رئيسة الوزراء.

وعقب الهجوم مباشرة، أظهر الشعب النيوزيلندي نماذج للتضامن مع المسلمين، من خلال بنائه نصبا تذكاريا لضحايا الهجوم بالشارع الذي يقع فيه المسجد، ووضع الورود على النصب على مدار اليوم. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها