عمان تدعو العرب إلى اتخاذ إجراءات لـ ” طمأنة إسرائيل “

دعا وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي بن عبدالله، الدول العربية إلى العمل على طمأنة إسرائيل وتبديد مخاوفها بشأن استمرارية وجودها في المنطقة، عبر “اتفاقات وإجراءات حقيقية”.

وجاء تصريح بن علوي خلال مشاركته السبت في أعمال “المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” المنعقد في منطقة البحر الميت بالأردن.

وقال وزير الخارجية العماني: “تأسست (إسرائيل) بعد الحرب العالمية الثانية باتفاق بين المنتصرين بالحرب وبالطبع هذا كان مصدر الصراع بينها من جهة وبين الدول العربية من جهة أخرى، وهذا الصراع نال زخما وتحول لحروب 1948 و1967 و1973 وعليه كانت لدينا سلسلة من الحروب وبعدها رأى تنظيما الدولة الإسلامية والقاعدة النور وتلك بالطبع أنواع مختلفة من الصراعات والحروب”.

وأضاف: “نحن الآن نبحث عن سبل جديدة واحتمالات أخرى من شأنها المساهمة باستقرار الشرق الأوسط وتطوير المنطقة، ولكن ربما لم نفهم لماذا تحتل إسرائيل الضفة الغربية ومرتفعات الجولان وكانت تحتل غزة وسيناء ثم تحررت سيناء وأنهت (إسرائيل) احتلالها لغزة وبقيت على كل حال في الجولان والضفة الغربية، ونتساءل لماذا؟”.

وأردف بن علوي قائلا: “الإسرائيليون كانوا قادرين على الحصول على كل شيء من المجتمع الدولي، من الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري ما يعني بالمحصلة أنهم يمتلكون كل المقومات للضغط على الزناد والحصول على كل مصادر القوة”.

وتابع: “أعتقد أن هذه نقطة محورية نرغب بوضع خط تحتها واحتسابها لدى النظر بأمور أخرى، إن إسرائيل ورغم كل قوتها وكل ما قلناه ليست مطمئنة على مستقبلها ولا تشعر بالأمان لأنها ليست دولة عربية وتعيش في محيط عربي ومحاطة بـ400 مليون شخص وليست مطمئنة من استمراريتها في المنطقة”.

واعتبر بن علوي أن العرب عليهم النظر في الحالة المتشكلة و”وضع نهاية لهذه المخاوف، وهذا يجب أن يتم بأخذ إجراءات واتفاقات حقيقية بيننا كدول عربية”. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. هههههه يكفي وجود هيك زعماء لتكون اسرائيل مطمئنه البركه فيكم انتو يلي لزمكم انه اسرائيل طمنكم على كراسيكم

  2. يا أبناء العواهر……تفو بسنسفيل اللي نفضكم يا خنازير يا منكوحي ترامب والنتن ياهو

  3. يوسف بن علوي وسلطانه قابوس قدموا زوجاتهم لليهود ليتنعموا بهم ويطمأنوا ويجب على بقية القادة العرب ان يتبعوهم لان الاموال العربية لم نعد نكفي اليهود الله يلعنكم يأعراب