رئيس ألمانيا : خروج بريطانيا من الاتحاد لا يستدعي القلق من هيمنة ألمانية على أوروبا

حاول الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير تبديد مخاوف الدول الصغيرة في الاتحاد الأوروبي من تزايد الهيمنة الألمانية عقب خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية.

وقال شتاينماير، الجمعة، خلال زيارته للعاصمة السلوفينية ليوبليانا إن بلاده قوة اقتصادية كبيرة في أوروبا بالتأكيد، وأضاف: “لكن كونوا متأكدين من أننا نعلم تماما مدى اعتمادنا على الأعضاء الآخرين”.

وذكر الرئيس أن الاقتصاد الألماني يعتمد على التجارة الحرة مع الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي، معربا عن أمله لذلك في ألا يتسبب خروج بريطانيا في أي قلق من هذا النوع.

وفي المقابل، أكد شتاينماير أنه لا يوجد عضو في الاتحاد الأوروبي قادر بمفرده على حل مشكلات مثل حماية المناخ والبيئة أو الرقمنة أو الهجرة أو القضايا الأمنية، مؤكدا أنه نظرا للتحديات العالمية لا يمكن حل هذه المشكلات إلا على نحو مشترك.

ومن جانبه، أكد الرئيس السلوفيني بوروت باهور خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني أن ألمانيا كانت متفهمة دائما لاستقلال سلوفينيا دون المطالبة بمقابل، مضيفا أن ألمانيا ليست فقط شريكا سياسيا مهما لسلوفينيا، بل أيضا أهم شريك اقتصادي لها في الاتحاد الأوروبي.

وبدأ شتاينماير زيارته لسلوفينيا منذ أمس الخميس. ويعتزم الرئيس الألماني لقاء رئيس الوزراء السلوفيني ماريان ساريتش ظهر اليوم.

ويتطرق شتاينماير خلال زيارته إلى موضوعات متعلقة بانتخابات البرلمان الأوروبي المقررة خلال أسبوعين.

وزار شتاينماير مؤخرا بلغاريا وكرواتيا.

وقال الرئيس الألماني أمس الخميس، إن هناك تشككا واضحا في أجزاء من الدول الواقعة جنوب شرق أوروبا تجاه الاتحاد الأوروبي، موضحا أنه كان من المهم بالنسبة له لذلك التواجد في شرق أوروبا قبل الانتخابات. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها