الطلب على مهندسي الكمبيوتر في ألمانيا يصل إلى ذروته

وصل الطلب على مهندسي الكمبيوتر المؤهلين أكاديميًا في ألمانيا في الوقت الراهن إلى مستوى يكاد يكون غير مسبوق من قبل، وذلك بسبب تنامي تكنولوجيا الرقمنة في كل مناحي الحياة تقريبا.

وكشف تحليل حديث للوكالة الاتحادية للعمل أن العديد من الشركات في ألمانيا تبحث في الوقت الراهن جاهدة عن مطوري برامج ومستشاري تطبيقات في تقنية المعلومات، وتابع التحليل أنه في الغالب ما يستغرق البحث شهورا، أو 132 يوما في المتوسط، حتى يتم شغل وظيفة شاغرة من هذه الوظائف بمتقدم مناسب.

وحسب التحليل، فقد بلغ عدد الوظائف الشاغرة المبلغ عنها في مجال مهندسي الكمبيوتر 54 ألف، وهو أعلى مستوى له، بينما لم يتجاوز عدد هذه الوظائف الشاغرة نصف هذا العدد في عام 2009.

ومنذ ذلك التاريخ، أخذ العدد في الزيادة بشكل دائم مع تراجع طفيف في عامي 2013 و2014، وكانت الزيادة في آخر ثلاث سنوات قوية جدا، ولفت التحليل إلى وجود نقص في القوى العاملة المتخصصة في هذا المجال في كل الولايات الألمانية تقريبا، غير أن الوضع غير متوتر بشكل كامل في ولايات مثل برلين وهيسن وشلزفيج-هولشتاين.

غير أن الطلب المرتفع لم يحم مهندسي الكمبيوتر بالكامل من البطالة، إذ أن عدد العاطلين بين هؤلاء كان قد انخفض إلى 23 ألف شخص في المتوسط في 2018، بينما كان هذا العدد يصل إلى 32 ألف شخص في 2010.

وأكدت الوكالة على أن البطالة بين العاملين المتخصصين في مجال المعلومات تكون أكثر ندرة بوجه عام مقارنة بغيرها من التخصصات، وأوضحت أن معدل البطالة بين هذه الفئة بلغ 7ر2% في 2018.

ووصل عدد الأشخاص الموظفين في مجال تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا إلى أكثر من مليون شخص في 2017. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها