بريطانيا : العثور على عملة رومانية عمرها نحو 1800 عام

وصف علماء الآثار عملة رومانية تعود إلى الإمبراطورية الرومانية تم سكها على شرف إمبراطور سيئ الحظ وعُثر عليها خلال إصلاحات طريق في بريطانيا، بكونها “غريبة للغاية”.

وتمثل عملة رومانية الإمبراطور أولبيوس كورنيليوس ليليانوس، أو ليليانو، الذي حكم مدة شهرين تقريباً في العام 269 قبل أن يتم اغتياله.

وحسب ما نقل موقع “عربي بوست” عن موقع BBC Mundo الإسباني، فقد حدث هذا الاكتشاف خلال أعمال التنقيب لتحسين الطريق A14 بين كامبريدج هانتينغتون في شمال لندن.

قال عالِم الآثار ستيف شيرلوك إنّه اكتشاف مهم، لأنه الثاني من نوعه في البلاد. وعثر علماء الآثار على عملة تُظهر ليليانو بتاج لامع في خندق بمزرعة صغيرة.

قال جوليان بوشر، خبير العملات بمتحف الآثار في لندن: “كان الأباطرة الرومان يحبّون سكّ العملات المعدنية، وقد حكم ليليانو مدة شهرين فقط، وهو وقت كافٍ للقيام بذلك”.

وأضاف: “حقيقة وصول إحدى هذه العملات إلى السواحل البريطانية تظهر كفاءة ملحوظة، وهناك احتمالات كبيرة أن يكون ليليانو قد قُتل بالفعل عندما وصلت هذه العملة إلى كامبريدجشاير”.

اغتصب الإمبراطور سيئ الحظ العرش وحكم إمبراطورية منشقة في المنطقة التي أصبحت الآن ألمانيا وفرنسا قبل أن يُقتل، ربما على أيدي جنوده.

وقال شيرلوك، وهو عالم الآثار الرئيس لمشروع A14، إن: “الاكتشافات من هذا النوع غريبة بشكل لا يصدَّق”.

لكن عملة رومانية للإمبراطور ليليانو لم تكن الوحيدة المكتشفة في أعمال التنقيب بالقرب من كامبريدج؛ إذ عثر علماء الآثار على عملة أخرى غريبة للغاية من حرب الغال في عام 57 ق.م، التي سكّتها قبيلة أمبياني في منطقة السوم التي أصبحت فرنسا اليوم.

يعتقد الخبراء أنها وصلت إلى الأراضي البريطانية، للمساعدة في تمويل مقاومة السلت ضد يوليوس قيصر.

كما عثرت أشغال الطرق في الطريق السريع A14 على بقايا ماموث عملاق من العصر الجليدي ودليلٍ على عملية صناعة البيرة يعود تاريخه إلى عام 400 تقريباً.

كما تم اكتشاف موقع Henge (الهياكل الحجرية الدائرية) الذي يعود إلى ما قبل التاريخ ومستوطنات من العصر الحديدي وأفران رومانية وثلاث قرى أنجلوسكسونية وقرية تعود إلى العصور الوسطى.

يشمل العمل على الطرق إنشاء طريق جانبي جديد إلى الجنوب من هانتينغتون وإصلاح نحو 33 كم من الطرق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها