سياسي ألماني : لا ينبغي إجبار دول أوروبا الشرقية على استقبال لاجئين

ذكر رئيس البرلمان الألماني فولفجانج شويبله أنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي مراعاة مخاوف دول الاتحاد الشرقية بشكل أكبر فيما يتعلق باستقبال اللاجئين.

وقال شويبله الجمعة في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف): “عندما يقولون إن مجتمعاتنا لا تستطيع التعامل مع استقبال اللاجئين، الذين لا يريدون في أي حال المجيء إلينا، فلنبحث لذلك عن بديل”.

وأضاف شويبله في انتقاد ضمني لسياسات المستشارة أنغيلا ميركل خلال السنوات الأخيرة إن حقيقة أن بعض الدول ترفض قبول اللاجئين يجب ألا تعيق وضع نظام للجوء في الاتحاد الأوروبي، وقال: “نحن نحول أنفسنا إلى رهائن لعدم قدرتنا على التوصل إلى اتفاق”.

وحاولت ميركل، التي كانت تتزعم الحزب المسيحي الديمقراطي المنتمي إليه شويبله حتى نهاية العام الماضي، إبرام اتفاقيات على مستوى الاتحاد الأوروبي بشأن استقبال طالبي اللجوء منذ دخول حوالي مليون مهاجر إلى ألمانيا عام 2015.

وعارضت بلدان مجموعة فيسغراد، المجر وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، محاولات من ألمانيا وفرنسا لحملهم على استقبال اللاجئين.

كما دعا شويبله إلى تفهم موقف الولايات الشرقية الألمانية المتحفظ إزاء استقبال المهاجرين، مشيرا إلى أن ماضيهم كجزء من الكتلة الشيوعية يعني أنهم غير معتادين على استقبال مهاجرين، وقال: “لذلك أتفهم الأوروبيين الشرقيين في أي مكان وأرى أنه من الخطأ المطالبة بتوزيع اللاجئين، بل كان يتعين القول: الكل يفعل ما يقدر عليه”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها