إعادة أمريكيتين و ستة أطفال من سوريا إلى الولايات المتحدة

أعادت “الإدارة الذاتية الكردية” في شمال شرق سوريا امرأتين أمريكيتين وستة أطفال من عائلات جهاديين الأربعاء إلى الولايات المتحدة، في وقت تضغط السلطات الكردية على الدول الغربية لترحيل الآلاف من مواطنيها المرتبطين بتنظيم الدولة ، بعضهم مسجون وآخرون موجودون في مخيمات.

وأكد المتحدث باسم دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الكردية كمال عاكف أن المرأتين الأمريكيتين والأطفال كانوا في مخيم الهول الذي يؤوي آلاف الأجانب المرتبطين بتنظيم الدولة .

ومنذ إعلانها هزيمة “خلافة” تنظيم الدولة الإسلامية في آذار/مارس، تواجه السلطات الكردية تحديات جسيمة ولا سيما الأوضاع في مخيمات النازحين المكتظة.

وتؤوي مخيمات شمال شرق سوريا 12 ألف أجنبي، هم 4000 امرأة و8000 طفل من عائلات الجهاديين الأجانب، يقيمون في أقسام مخصصة لهم ويخضعون لمراقبة أمنية مشددة. ولا يشمل هذا العدد العراقيين.

ونددت واشنطن مراراً بتردد الدول الأوروبية في إعادة مواطنيها من سوريا.

وقال عاكف في بيان إن العملية تمت “بناء على طلب الحكومة الأمريكية… والرغبة الحرة والطوعية للمواطنين الأمريكين في العودة الى بلادهم دون أي ضغط أو إكراه”. وأضاف أن اعادتهم تمت الأربعاء، من دون أن يكشف هوياتهم.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية استعادة المواطنين الأميركيين، من دون إعطاء أي تفاصيل إضافية.

وتأتي هذه المبادرة بعد يومين من تسليم خمسة أيتام نروجيين من عائلات جهاديين في تنظيم الدولة الإسلامية إلى النروج، وبعد أسبوع من استعادة أوزبكستان نحو 150 امرأة وطفلاً من عائلات عناصر التنظيم.

كذلك، وفي مبادرة هي الأولى من نوعها، سمح لمئات النساء والأطفال السوريين بمغادرة مخيم الهول حيث يوجد بحسب الأمم المتحدة 74 ألف شخص بينهم أكثر من 30 ألف سوري، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وتمت العملية بالتنسيق بين الإدارة الذاتية الكردية وشيوخ ووجهاء العشائر في المنطقة.

وأعلنت واشنطن في تموز/يوليو 2018 عن إعادة أمريكيين، هما رجل وامرأة أم لأربعة أطفال، متهمين بالتعاون مع تنظيم الدولة ، إلى الولايات المتحدة لمحاكمتهما.

لكن في ما يتعلق بمسألة هدى مثنى التي ترغب في العودة إلى الولايات المتحدة بعدما انضمت إلى تنظيم الدولة ، تؤكد السلطات الأمريكية أنها لا تحمل الجنسية الأمريكية رغم أنها ولدت على الأراضي الأمريكية. وباشرت عائلتها إجراءات قضائية لإثبات العكس وتمكينها من العودة. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها