صحيفة بريطانية : مصنع قنابل سري لحزب الله في لندن !

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية بنسختها العربية، غن صحيفة “ديلي تلغراف” كشفت ضبط جهاز الاستخبارات البريطاني “إم أي 5” (MI5)، عام 2015، خلية تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني، المدعوم من إيران، عملت على تخزين مواد متفجّرة، في مصنع سرّي للقنابل في ضواحي لندن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن جهاز الاستخبارات والشرطة البريطانية تمكّنا من ضبط آلاف من عبوات الثلج تحتوي بمجموعها على ثلاثة أطنان من مادة “نترات الأمونيوم” المستخدمة في تصنيع القنابل، وذلك في أعقاب معلومات استخباراتية تلقتها بريطانيا من حكومة أجنبية.

وفي “عملية استخبارات سرية” في شمال غربي لندن، اعتقل شخص على صلة بالملف، لكنه أطلق في وقت لاحق من دون توجيه تهمة إليه، لأن العملية لم تكن تهدف إلى ملاحقة جنائية، وفق الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن قرار عدم الكشف عن المعلومات بشأن اكتشاف المخزون جاء خوفاً من إثارة “تساؤلات”؟، إذ إن العملية نفّذت بعد أشهر قليلة على إبرام الاتفاق النووي مع إيران.

وأبُلغ رئيس الحكومة آنذاك ديفيد كاميرون ووزيرة الداخلية تيريزا ماي بالأمر، من دون إبلاغ النواب الذين كانوا يناقشون مسألة حظر الجناح السياسيّ لحزب الله في بريطانيا، علماً أن الجناح العسكري للحزب كان محظوراً من قبل.

وعادت بريطانيا واتخذت قرار حظر حزب الله بكل مكوناته على أراضيها، في وقت سابق هذا العام.

وعلى الرغم من نفي التقرير الصحافي الإعداد لأيّ هجوم حينها أو استخدام المواد المتفجرة، إلا أنه أشار إلى أن المتورّطين استخدموا عبوات الثلج لسهولة نقلها ومظهرها غير المؤذي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها