إليك كيفية تنظيف سوار ساعتك بشكل فعال

تنظيف سوار الساعة لن يستغرق سوى 5 دقائق على الأكثر، لكن قبل أن تشرع في تنظيف سوار الساعة هناك شيء بالغ الأهمية يتعيَّن عليك معرفته، هو طبيعة المادة الذي صنع منها.

لأن كل السوارات لا تُصنع من المادة نفسها، ولكل سوار متطلباته واحتياجاته، وما يؤثر عليه سلباً. في هذا الموضوع سأتناولُ طرق تنظيف أكثر أنواع سوارات الساعة شيوعاً، بحسب ما نشره موقع The Inventory.

*إذا كان سوار الساعة من الجلد

لا يتطلب تنظيف سوار الساعة الجلد، في أبسط صوره، سوى قطعة قماش خالية من الوبر، ويمكن إضافة القليل من الماء.

ولكن هناك أمران مهمان لا بد من «تجنّبهما» مع سوارات الساعة الجلدية: 1) لا تنقعها في الماء، و2) لا تجفِّفها أو تخزّنها تحت أشعة الشمس المباشرة، أو في درجات الحرارة العالية، أو في الرطوبة المرتفعة.

ولكن إذا أصبح سوار ساعتك كريهَ الرائحة أو مليئاً بالأوساخ أو البقع، أو بدأ في التآكل، فقد حان الوقتُ لاستخدام منظِّف وملمِّع الجلود. سيساعد استخدام منظف وملمع الجلود بانتظام في إطالة عمر سوار الساعة، وسيحميه من الروائح الكريهة والأوساخ.

إذا كنتَ تتمتَّع بذاكرة قوية -أو يظل من الأفضل أن تثبِّت تذكيراً في التقويم أو الهاتف- فهو شيء يمكنك فعله أسبوعياً أو شهرياً أو كل ثلاثة أشهر.

ولتنفيذ هذه الخطوة، ضَعْ كمية صغيرة من منظّف الجلود على قطعة قماش ناعمة، وافركها في السوار الجلدي بحركة دائرية، ثم أزله بجزء نظيف من قطعة القماش. وهذا كل شيء، اترك السوار حتى يجفَّ تماماً، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، قبل إعادة تثبيته في الساعة.
إذا كان سوار الساعة من النسيج الحريري أو نسيج آخر

وبحسب ما اورد موقع “عربي بوست”، يمكن غسل سوارات الساعة المصنوعة من النسيج الحريري أو الأنسجة الأخرى في المغسلة، شريطة أن تضعها في كيس غسيل شبكي، حتى لا يعلق المشبك المعدني في الأشياء الأخرى في المغسلة.

ولكن من الممكن أن يتلف طلاء المشبك المعدني بسبب التعرُّض الزائد للماء، لذا انتبه إلى هذا الأمر قبل أن تقرر اللجوء إلى هذه الطريقة. وإذا لجأت إلى غسل السوار في المغسلة، فلا بد أن تعرف أيضاً أن لون النسيج الحريري قد يختلط بالأقمشة الأخرى، لذا فإن استخدام منتج Shout Color Catcher الذي يحافظ على اللون يعد فكرة سديدة.

إذا كنت لا ترغب في المخاطرة بإتلاف سوار ساعتك المصنوع من النسيج الحريري بغسله في المغسلة، فيمكنك غسله يدوياً بسهولة بالغة، افصل السوار عن الساعة واملأ وعاءً صغيراً بالماء البارد وكمية صغيرة من منظف الملابس السائل أو سائل تنظيف الصحون، لا تحتاج سوى إلى ربع ملعقة صغيرة.

ضع السوار في المزيج، وحرِّكه وافركه قليلاً بأصابعك لإزالة الأوساخ، ثم اتركه منقوعاً لمدة من 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء. واتركه يجفّ في الهواء قبل إعادة توصيله بالساعة.

*إذا كان من السيليكون أو المطاط

يعتبر السيليكون والمطاط من أكثر المواد التي يُصنع منها سوار الساعة شيوعاً، مثلما هو الحال مع الجلد، ويفيدهما التنظيف المنتظم في منع انبعاث الروائح الكريهة.

ويعدّ الكحول مثالياً لتنظيف سوار من السيليكون أو المطاط تنظيفاً سريعاً، ولكن إذا بدأت البقع تظهر على سوار ساعتك، ضع الكحول جانباً واستخدم صودا الخبز.

ستحتاج إلى صنع عجينة بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز، مع كمية كافية من الماء حتى يصبح المزيج متماسكاً. افصل السوار عن الساعة، وافرد العجين عليه باستخدام أصابعك.

اترك العجينة على السوار لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. جفِّف السوار جيداً، وأعِد تثبيته بالساعة.

*إذا كان سوار الساعة من البوليمرات الفلورية

تُصنع سوارات ساعات أبل الرياضية من البوليمرات الفلورية، التي يمكن تنظيفها بسائل تنظيف الصحون التقليدي.

افصل السوار عن الساعة، وبلِّل أصابعك وافرك السوار بقطرة صغيرة من سائل تنظيف الصحون، اشطف السوار بالماء البارد وجفِّفه جيداً وأعِده للساعة.

الأمر بسيط جداً، أليس كذلك؟ بلى، ولكن مثلما هو الحال مع السوارات الجلدية، فإن الشيء الأهم الذي يجب معرفته عن تنظيف سوار من البوليمرات الفلورية ليس هو ما ينبغي استخدامه، بل ما لا ينبغي استخدامه، فلا تستخدم الكحول لتنظيفه.

لذا، يُنصح بتجنُّب استخدام الكحول في تنظيف هذا النوع من السوارات تماماً، والأمر نفسه ينطبق على أي منتجات تحتوي على الكحول، مثل مطهر الأيدي والعديد من محارم التنظيف التي تُستخدم لمرة واحدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها