سياسي في حزب ميركل : يجب إقناع ترامب بتقديم عرض جديد لإيران

ذكر سياسي ألماني في الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن التوترات في مضيق هرمز لايمكن حلها إلا بتقديم الغرب عرض جديد لإيران.

وقال خبير الشؤون الخارجية في الحزب، يورغن هارت، في تصريحات لمحطة “إس دابليو آر2” الإذاعية، إنه يتعين على وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصياغة عرض لإيران بشأن إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي، على نحو يعيد إيران لطاولة المفاوضات.

وأوضح أنه في أحسن الأحوال سيكون هذا العرض رداً من مجلس الأمن الدولي، تشارك فيه أيضاً روسيا والصين كقوتين تمتلكان حق النقض (الفيتو) وكشريكتين في الاتفاق النووي.

يُذكر أن الحرس الثوري الإيراني أوقف، الجمعة الماضية، ناقلة النفط “ستينا إمبيرو”، الحاملة للعلم البريطاني، في مضيق هرمز بحجة عدم مراعاة الناقلة للوائح الدولية، وهذه الواقعة هي الثانية من نوعها.

وفي المقابل أوضح وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت أنه تم إيقاف الناقلة في المياه الإقليمية لعمان بالمخالفة للقانون، وتدرس الحكومة البريطانية حالياً “سلسلة من الخيارات” ضد إيران.

وتأزم الوضع بين إيران والغرب منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي مع طهران.

وقال هارت إن النزاع مع إيران لا يمكن حله بالسبل العسكرية، مضيفاً أنه حتى إذا كان من الممكن “هزيمة” إيران عسكريا، فإن العواقب ستكون وخيمة على المدنيين والدول المجاورة، وقال: “أعتقد أن دونالد ترامب نفسه غير مؤمن بحل عسكري”.

وأضاف أن ترامب مؤمن بممارسة الضغوط، وبأنه إذا اتخذ الغرب موقفاً موحداً في هذا النزاع، فإن “نافذة جديدة لحلول دبلوماسية ستنفتح”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها