ألمانيا : صحيفة تسلط الضوء على قصة نجاح مهني لمهندس سوري

بدأ شاب سوري تدريباته في شركة “زيمان”، في بلدة فالينهورست، بولاية ساكسونيا السفلى، وكان الأول من آب موعدًا لطيفًا بالنسبة لعبد العزيز مارديني، فبعد يوم واحد فقط من عيد ميلاده الثاني والعشرين، بدأ السوري تدريبه كمهندس ميكانيكي، لماكينات البناء، في الشركة.

وقالت صحيفة “لاند كرايز أوسنابروك” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن العديد من المساهمين، بما في ذلك وكالة التوظيف البلدية ومركز التدريب المهني والخدمات التابع لشركة Osnabrücker Handwerks GmbH (BUS GmbH)، شاركوا في قصة النجاح المهني هذه.

ويعتبر الدعم الجيد في العمل، وتدريب اللاجئين، أمراً مهماً للغاية، ومع ذلك، فإن الحاسم هو دائمًا التزام الأشخاص أنفسهم، ودوافعهم للاندماج المهني، في وطنهم الجديد.

كان هذا هو الحال بالتأكيد مع عبد العزيز، وقال مايك نينابر، مستشار العمل: “لقد كان من دواعي سروري أن أرافقه في طريقه”.

الشاب السوري فر إلى ألمانيا في شباط 2016 مع والدته وشقيقته، وحصلت العائلة في البداية في منطقة براونشفايغ على سكن، قبل الانتقال إلى كفاكنبروك.

وبعد دورة الاندماج، حصل عبد العزيز مارديني على المستوى B2 في دورة اللغة، ثم تدرب والتحق بالعديد من البرامج بعد ذلك.

ويقول السوري: “كنت مهتمًا في البداية بالتدريب في المجال الطبي”، وفي معرض “Last Minute Trainee” في بيرزنبروك، تعرف السوري على شركة “زيمان”، وقبل التدريب الذي عُرض عليه.

وللشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في أوسترهاودرفن، فروع في والينهورست وغاندركيسكي، ولديها حوالي 70 موظفًا، ويعتبر فيرنر سيمان، الذي يدير الشركة مع شقيقه ينس، هو المسؤول عملية توظيف الموظفين.

وتعتبر شركة “Werner Seemann GmbH & Co. KG”، واحدة من أهم مزوّدي آلات البناء وهياكل المركبات وتكنولوجيا المناولة في شمال غربي ألمانيا.

وأوضح المدير الإداري للشركة: “نحن نبيع الآلات الجديدة والمستعملة، لكننا أيضًا نقوم بإصلاح وصيانة آلات عملائنا”، سواء كانت حفارات صغيرة أو متحركة أو زاحفة، أو اللوادر ذات العجلات أو القلابات.

وتوفر الشركة كل ما هو مطلوب في أعمال الحفر أو الهندسة المدنية أو في الاستخراج، بالإضافة إلى ذلك، تتوفر أيضًا لدى الشركة الرافعات الشوكية، والرافعات القابلة للفتح والتخطي.

وتقوم الشركة نفسها بتدريب موظفيها، واتخذت طرقاً جديدة للبحث عن المتدربين في السنوات الأخيرة، ويشمل ذلك حضور معارض التدريب لفترة أطول لجذب المتدربين.

التدريب التقني مطلوب ويجب على المتدربين الاستمتاع بإجراء أعمال الإصلاح والصيانة في جميع أنحاء شمال ألمانيا.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ الجزء التدريبي المدرسي في المدرسة كمهندس لآلات البناء، في تدريب بمنطقة أمرلاند، حيث يقيم المتدربون هناك لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع.

وأوضح مدير الورشة غونتر فريديوك: “في بعض الأحيان، لا يكون ذلك سهلاً أبداً، خاصةً للمتدربين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا”.

تعرف عبد العزيز خلال فترة تدريبه على طبيعة العمل في الورشة لمدة أربعة أسابيع، ولكن أيضًا تعرف على الخدمة الميدانية وكان متحمسًا على الفور، وقال بسعادة في أول يوم له في العمل: “أعرف طريقي هنا، وأستطيع أن أبدأ به”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها