ألمانيا : ولاية تطالب بـ ” دورات لغة للجميع “

تلتزم حكومة ولاية هيسين بالانفتاح على المستوى الفيدرالي، لكن يعاني بعض اللاجئين من بلدان معينة، من التهميش في الولاية.

وقالت صحيفة “فرانكفورتر روندشاو” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن حكومة الولاية تعتبر أنه من الخطأ رفض إعطاء دورات اللغة الألمانية لعدد كبير من طالبي اللجوء، لأنه يُزعم أن لديهم “رؤية سيئة للبقاء في ألمانيا”.

وقالت وزارة الشؤون الاجتماعية، بناءً على طلب من فرانكفورتر روندشاو، إنه في الدورات التدريبية في برنامج “German 4U”، يمكن “لجميع البالغين تقريباً الذين لديهم خلفية هجرة حضور الدورات”، بما في ذلك العراقيون والإيرانيون والصوماليون، على المستوى الفيدرالي أيضًا، تلتزم هيسن بإقامة “عروض ترويجة للغة”.

تريد الولاية توفير دورة تكامل ولغة لطالبي اللجوء، ويشمل هذا السوريين والإريتريين، لأن أكثر من 50% من هذه الجنسيات يحصلون على وضع الحماية.

ما يزال العراقيون والإيرانيون والصوماليون يندرجون في هذه المجموعة حتى نهاية حزيران، لكن متوسط الاعتراف بهم كلاجئين قد انخفض، بحيث لم يعد يحق لهم الحصول على دورات اللغة الألمانية.

هيسن تتبع طريقًا مختلفًا، ففي عام 2016، أطلقت البلاد برنامج “German 4U”، وهو متاح لجميع الجنسيات، “على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا لسنوات عديدة، ولكنهم لا يملكون حتى الآن مهارات لغوية كافية أو أشخاص دخلوا كجزء من عملية لم شمل الأسرة”، وهما ما توضحه أليس إنغل، المتحدثة باسم وزير الشؤون الاجتماعية كاي كلوزه، من حزب الخضر.

وتقدم ولاية هيسن ثلاثة ملايين يورو في هذا العام، لهذا الغرض.

على الرغم من أن عدد دورات “German 4U” قد زاد بشكل كبير من 82 دورة في 2018 إلى 289 دورة هذا العام، لكن ما تزال دورات المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين “بامف” تمثل الجزء الأكبر من التدريب اللغوي لطالبي اللجوء، حيث شارك ما يقرب من 21 ألف أجنبي في هذه الدورات بحلول نهاية آذار.

ودخل ما يقرب من 20 ألفاً اختبار اللغة في العام الماضي، منهم 56% اجتاز الامتحان الخاص بمستوى B1، كما سجلت النساء نسبة 63%، وهي نسبة أفضل من الرجال (أكثر بقليل من 50%).

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها