غوتيريش يدعو “ حزب الله ” و إسرائيل إلى ضبط النفس

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، فجر الإثنين، منظمة حزب الله اللبنانية وإسرائيل إلى الالتزام “بأقصى درجات ضبط النفس”، وأعرب عن “القلق البالغ إزاء الحوادث التي وقعت عبر الخط الأزرق”.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، ستيفان دوغاريك.

وأعلن “حزب الله”، الأحد، أن مقاتليه دمروا آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة أفيفيم قرب الحدود شمالي إسرائيل، وقتلوا وجرحوا من فيها.

بينما قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في بيان: “لا توجد إصابات جراء العملية التي نفذها حزب الله على الحدود اللبنانية عبر إطلاق صاروخين أو ثلاثة”.

وأضاف أن “القوات الإسرائيلية ردت باستهداف الخلية التي أطلقت الصواريخ المضادة للدروع، إضافة إلى إطلاق نحو 100 قذيفة مدفعية باتجاه مصادر النيران جنوبي لبنان”.

وحث الأمين العام للامم المتحدة في بيانه “جميع المعنيين على وقف جميع الأنشطة التي تنتهك قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 وتعرض وقف الأعمال القتالية للخطر”.

واعتمد مجلس الأمن القرار رقم 1701 في 11 أغسطس/ آب 2006، وقضى بوقف الأعمال العدائية وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان.

وتعود آخر مواجهة عسكرية بين “حزب الله” وإسرائيل إلى صيف 2006، واستمرت أكثر من شهر.

وجاءت عملية “حزب الله”، الأحد، في أعقاب سقوط طائرة استطلاع وانفجار أخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحزب، فجر الأحد الماضي.

واستهدفت ثلاثة انفجارات، فجر اليوم التالي، مراكز عسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة (مدعومة من حزب الله) في البقاع شرقي لبنان.

ولم تنف إسرائيل أو تؤكد مسؤوليتها عما شهده لبنان، لكن الرئيس اللبناني، ميشال عون، اعتبر ما حدث “بمثابة إعلان حرب” من جانب إسرائيل. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها