في سوريا الأسد ” العلمانية ” .. جدل في الأوساط الموالية بعد موافقة على إشهار امرأتين مسيحيتين لإسلامهما

قالت قناة “روسيا اليوم” الروسية، إن “عضو في مجلس محافظة حماة أبدى استنكاره الشديد للقرار الذي أقره المجلس وقضى بالموافقة على إشهار امرأتين إسلامهما”.

ونقلت القناة عن النائب نزيه الضاهر، أنه كان المعترض الوحيد، على اقتراحي قرارين صادرين عن وزارة الداخلية، أقرهما المجلس بإجماع الأعضاء الآخرين، وكانا ضمن مجموعة قرارات اتخذها المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة، وجرى التصويت للمصادقة عليها برفع الأيدي، بحضور رئيس المجلس ومحافظ حماة، خلال أعمال الدورة الخامسة لمجلس المحافظة.

ونشر الضاهر عبر حسابه في فيسبوك نص القرارين الصادرين عن وزارة الداخلية أواخر تموز الماضي، كما نشر بعض ما قاله في كلمة ارتجالية خلال الاجتماع وذكر فيها أنه استنكر بشدة “ورود مثل هذه القرارات في مجلس محافظة 90% منه بعثيون و10% شيوعيون وتقدميون وليس لنا أية علاقة في مثل هذه الأمور الدينية التي هي من اختصاص الوقف والأوقاف والأزهر والقبيسيات وأمثالها”.

وذكر الضاهر أن قرارات كتلك ليست من اختصاص المجلس بوصفه هيئة خدمية وإدارية وسياسية، وقال النائب الذي ينتمي للحزب الشيوعي الموحد: “علينا أن نعالج مشاكل الجماهير الفقيرة والمعاشية.. والعمل على إيجاد الحلول لهذا الواقع المرير وأن نتحدث عن انتصارات جيشنا البطل في مواجهة الخطر الإرهابي.. وليس عن امرأة دخلت الإسلام أو المسيحية.. فهذا الشأن لا يعنينا أبدا”.

ونقل الإعلام الموالي عن سلمان محمد عضو ما يسمى “التيار الوطني العلماني في سوريا” قوله: “قرأنا على مواقع كثيرة أنّ مجلس مدينة حماة يحتفل بإعلان سيدتين مسيحيتين إسلامهما …. إن اسلام سيدتين مسحيتين شأن خاص بهما وليس انجازا وطنيا حتى يحتفل المجلس مع المحافظ بهذه المناسبة ، مجلس المدينة ليس جامع أو تكية ، هو مؤسسة حكومية مهمته خدمية وطنية وليست دعوية دينية ، لو حدث العكس هل كان المجلس مع المحافظ سيحتفلون بهذه المناسبة ؟؟
نحن مع الحريات الدينية لكن للجميع على قدم المساواة وان تبقى حريات شخصية وشأنا خاصا لا علاقة للدولة به”.

وأضاف: “وحياة بعل وعشتار ومرداس ما يجري في البلد مو عاجبني..وشوي تاني رح يطلع خلقي”.

من جهته، علق الحقوق السوري المعارض، ميشال شماس، على الخبر الذي تناقلته الصفحات الموالية بالقول إن “تلك الصفحات تناست أن الأجراء معمول منذ عهد الأسد الأب”.

وأضاف: “ما أريد قوله هو أنه من حق الفتاتين اعتناق الإسلام ديناً أو أي دين أخر، وكان يجب على تلك الصفحات ليس الاعتراض على اسلام فتاتين، بل فتح باب النقاش والمطالبة بحرّية التدين واعتناق الدين ليشمل جميع السوريين لا أن يقتصر الأمر كما هو معمول به اليوم فقط على منح الحرَّية للمسيحيين فقط بالانتقال من المسيحية الى الاسلام حصراً، بل يجب ان تُمنح الحرّية لكل السوريين مسلمين ومسحيين ويهود وغيرهم في اختيار الدين الذي يريدونه واحترام حريتهم في عدم اختيار أي دين وحماية هذه الحرية بالدستور والقانون”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. سلمان محمد شيوعي ملحد و يحلف ببعل و عشتار يعني ما فهمت هل هو ملحد أم وثني يعبد الأصنام.
    في الحقيقة النظام السوري هو علماني عندما تناسبه العلمانية و يهودي عندما تناسبه اليهودية و اسلامي عندما تخدمه الصورة الاسلامية و مسيحي عندما يطبل له القساوسةو مجوسي عندما يقبل احذية المجوس و كافر عندما يطوبز للمحتل الروسي.

    1. شوف بعد كل هذا الإرهاب واستشهاد كل هالناس هذا الوضيع قاعد في مجلس المحافظة التابع للأسد ما استفز مشاعره كل هذا لكن طلع خلفه على حد تعبيره بسبب هذه الحادثة هؤلاء يرسمون صورة دقيقة عن تفاهة ما يسمى بالعلمانيين في الشام والمنطقة بشكل عام.

  2. في خبر سوريا العلمانيه اقول لعنه الله والملائكه والناس اجمعين على كل من ذكر في المقال ماعدا الفتاتين التين نجتا من لعنه الله عز وجل
    الحيوان بشار واتباعه الحمير يكمل ماكان عليه الحمار ابيه حافظ الفاطس والذي حفظه اياه اعداء الاسلام بفصل الدين عن الدوله كي لايعود الغرب ويدفع الجزيه للدوله الاسلاميه من جديد كما كانوا في السابق ايام الدوله الاسلاميه

  3. اول شي بعث شو هاد
    تاني شي الله لايرد هالبنتين اللي صارو مسلمات شو خربت الدنيا
    تالت شي الشي الحقيقي اللي بيقهر انو مجلس محافظه بحط هيك بند يناقشو كانو انتصار فءه على اخرى و كانو حماة ( الاخوانيه) فيها مشاكل تناقش الا هيك مشكلي
    حبوباتي الله يهنيكم بالدين الحنيف

    1. كتبت مرة تعليق وصفت فيه البعث بالحزب الوهابي البدوي و اكلت مسبات. وهاهو الدليل على وهابية البعث السلفي وتوجهاته البدوية

      1. البعث لا وهابي ولا تابع لأي دين.
        البعث عليه المتاجرة بكل مايسمح له بتضليل الناس واستمراره بالتسلط عليهم من خلال النظام العائلي الأسدي والعكس صحيح ايضا بالنسبة للنظام تجاه حزب البعث والذي يجير المناصب والامتيازات للبعثين المتنافسين على خدمته بأي طريقة كانت.
        البعثيون يتشابهوا تماما مع مشايخ ( وعلماء) النظام وهم بذات السياسة والتوجه.
        الآن … مدهش أن نرى أو نسمع المطالبة بحرية اعتناق دين أو معتقد في حين أن الحريات الانسانية جميعها مصادرة في سوريا الأسد.
        وهل سيمنعك او يعترضك أحد أن اعتقدت بأنك بوذي أو مجوسي مثلا.
        بالمقابل جرب أعتقد وأعلن بأنك ضد النظام واكتبها على صفحتك وشوف شو بيصير فيك.
        والعجيب بالأمر بأن من يدافعون بشراسة لمستوى التقوقع والاستعداد لارتكاب الجرائم دفاعاً عن معتقداتهم التي اكتسبوها عن آبائهم… أيا كان الدين أو الطائفة نجدهم غير ملتزمين بما يعتقدون ولايمارسون طقوسهم ولاتعاليم عقائدهم هذا عدا عن انهم يجهلون الكثير عن تعاليم معتقداتهم التي ينتمون لها بالوراثة أبا عن جد.
        شعوب أكل الخرف من عقولها وسيطرت عليها الجاهلية والقبلية وعيش عهد الكهوف والمغاور.
        ع ميضحكوا عليكن بترويج الإشاعات والخزعبلات ليصرفوا انتباهكم عن جرائم يرتكبونها وحقوق لكم يغتصبونها.
        وكلوا هاد شغل بعث ومتسلطين واكلين الأخضر واليابس.

  4. هههههههه هي نكتة الموسم هلأ الاسد صار علماني و الملشيات الشيعية هي شو كمان شو اخت الدين اللي بيعبدوه الشيعة على اساس اسلام بس ب اخلاقن لا شفت لا اسلام و لا مسيح و بوذي و لا يهودي الشيعة عندهم طقوس وسخة لا تمت لاي دين بصلة ،يصراحة هي اسمها جحشنة و كل ما بيلطموا على راسن بزيدوا جحشنة على جحشنة..

  5. الحمدلله على نعمة الاسلام أولاً وأخيراً ونبارك لهن وندعوا الله لهن الثبات بس ماسمعنا رأي سماحة المفتي حسون الملعون المفروض عامل حفل واستقبال وتصوير تلفزيوني بس لو كان العكس كان قام فعلاً بالتصوير ليثبت ان سوريا علمانية هذا الكر أبن الاتان الاليف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.