ألمانيا : صحيفة تكشف تفاصيل جديدة أظهرتها لجنة التحقيق في قضية السوري الذي سجن ظلماً و قضى في زنزانته

أظهرت اللجنة التابعة لبرلمان ولاية شمال الراين فيستفاليا، المسؤولة عن التحقيق في قضية السوري الذي سجن ظلماً في سجن كليفه، وقضى بعد ذلك نتيجة حريق في زنزانته، أظهرت اشتباهها بوجود إهمال من قبل موظفي الشرطة المسؤوليين.

وقالت صحيفة “بيلد“، الخميس، بحسب ما ترجم عكس السير، إن آمد أ (26 عاماً) اعتقل ظلماً وزج به في سجن كليفه، ثم قضى في مستشفى بعد تعرضه لإصابات ناتجة عن حريق أضرمه بنفسه في زنانزنته، في أيلول 2018.

وكان آمد أ، في 4 تموز 2018، قد أوقف من قبل الشرطة في كريفيلد، بسبب استقلاله المواصلات العامة بدون تذكرة، وتم أخذ بصماته وتصويره، ونظرًا لوجود عدد كبير من القضايا لدى الشرطة في ذلك اليوم، لم يتم إدخال البيانات المتعلقة بقضية “آمد” في نظام بيانات الشرطة حتى يوم 9 من ذات الشهر.

ونظرًا لعدم حيازة آمد جواز سفر حينها، قامت شرطية من المباحث الجنائية ببحث عن بيانات دقيقة حول هوية الشاب السوري في اليوم نفسه، فعثرت على اسمين متشابهين بحروف هجائية مختلفة، ليتقرر بعد ذلك إخلاء سبيل آمد.

وعلقت الصحيفة بالقول إن مثل أخطاء تشابه الأسماء حصلت كثيراً في أعقاب أزمة اللاجئين.

وحين قامت الشرطة ببحث جديد، في 5 تموز، تم الكشف عن وجود 14 اسمًا مستعارًا، وأمر اعتقال بتهمة السرقة في “بنك معلومات” شرطة هامبورغ، لكن الأخير يتعلق بمتهم داكن البشرة من مالي، إلا أن اسمه متشابه مع اسم “آمد”، ما أدى إلى الخلط بين الهويتين.

وجددت موظفة الشرطة البحث في نظام البيانات مرةً أخرى في آب، ولم يثار لديها أي شك أن البيانات تتعلق بشحصين مختلفين، وقالت الشرطية للجنة التحقيق: “بالنسبة لي كان واضحًا أنهما شخص واحد، ولم يكن لدي أدنى شك في ذلك”.

وتجنب هذا الخطأ، بحسب الصحيفة، كان كفيلاً ربما بتجنب الفضيحة التي أودت بحياة الشاب في النهاية.

جدير بالذكر، أن صورة آمد الملتقطة له من قبل الشرطة في يوم 4 تموز أضيفت إلى ملفه في نظام بيانات الشرطة في آب، في الوقت الذي كانت فيه الشرطية في إجازة.

وفي تموز، قُبض على آمد كمشتبه به بتهمة تحرش بأربع نساء في مدينة غيلديرن، وهي التهمة التي تم فيها الخلط بينه وبين الرجل الأفريقي المقيم في هامبورغ، ووضع آمد إثر ذلك في سجن كليفه، حيث قضى نحبه.

مواضيع متعلقة:

ألمانيا : شهادات صادمة جديدة في قضية السوري الذي قضى جراء حريق في زنزانته

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها