ألمانيا : صحيفة تسلط الضوء على سوري دعا رئيس وزراء ولاية إلى مطعمه باسم جميع اللاجئين

افتتح لاجئ سوري مطعمًا في مدينة رودولشتات، بولاية تورينغن الألمانية، ودعا، نيابةً عن اللاجئين، رئيس وزراء الولاية.

وقالت صحيفة “أوست تورينغر تسايتونغ“، بحسب ما ترجم عكس السير، إن اللاجئين المقيمون في رودولشتات يتابعون الأحداث السياسية في المدينة والولاية، والآن وجهوا دعوةً لرئيس وزراء تورينغن، بودو راميلوف (من حزب اليسار)، بدعم من مبادرة “الجيران الجدد في رودولشتات”.

وفي خريف 2015، وصل أمجد شلغامي من سوريا إلى رودولشتات، التي أصبحت الآن بمثابة “مدينته”، كما يقول، فهو في وطنه الآن، حيث أسس عمله الخاص، وتعلم اللغة الألمانية وقام ببناء دائرة من الأصدقاء، عدا عن أنه يلعب دوراً كبيراً في التطورات السياسية في ولاية تورنغين.

ويقول شلغامي: “كغيري من اللاجئين، يحزنني أن وسائل الإعلام تتحدث عن (مشكلة اللاجئين)، وبالتالي تثير مخاوف بين الناخبين في ألمانيا”، ومن أجل المساهمة في حل، يشعر شلغامي بالفخر باستقبال رئيس وزراء الولاية في مطعمه، بعد ظهر يوم 12 تشرين الأول.

ومنذ عام 2017، يدير أمجد شلغامي متجراً يبيع فيه السلع الشرقية، وفي هذا الأسبوع، افتتح مطعمًا صغيرًا، وظف فيه اثنين من مواطنيه، ويقدم فيه لسكان رودولشتات خيارًا لتذوق المأكولات السورية.

يقول شلغامي: “لقد عملت بجد من أجل كل هذا، لكنني تلقيت أيضًا دعماً كبيراً من الأصدقاء من مبادرة (الجيران الجدد).. لسوء الحظ، أعاني أنا وأصدقائي من الرفض المتكرر للألمان، يعتقد الكثيرون أنني حصلت على المتجر والمطعم كهدية من الولاية، وغالباً ما نسمع أقوال عنصرية سيئة.. لهذا السبب، دعوت أصدقاء لي، مثلي، فروا من أوطانهم مثل أفغانستان وسوريا في السنوات الأخيرة، والذين اكتسبوا منذ ذلك الحين موطئ قدم لهم في منطقتنا وكسبوا رزقهم”.

ويضيف شلغامي: “أصدقائي مثال للعديد من الآخرين، بمن فيهم أولئك الذين يريدون العمل على الفور، إذا توفرت لهم أي طريقة ممكنة”.

ولم ينس شلغامي التحدث عن المواطنين الذين يجدون صعوبةً أكبر في تعلم اللغة الألمانية، والذين يحاولون لسنوات تحسين مهاراتهم اللغوية في دورات الاندماج دون نجاح يذكر”، ويقول: “من تجربتي، أستطيع القول إنه كان سيكون من الأفضل لتحقيق اندماج سريع لو تم توفير تواصل مباشر مع الألمان في العمل أو التدريبات المهنية بشكل إلزامي، إلى جانب دورات اللغة”.

واليوم، يريد أمجد شلغامي وأصدقاؤه أن يوجهوا الشكر لكل من ساعده، من أفراد ومؤسسات، على تأسيسهم بداية جديدة في ألمانيا.

وعبر صفحته على موقع “فيسبوك”، كتب رئيس وزراء الولاية بودو راميلوف بعد زيارته مطعم أمجد شلغامي، من بين عدة انشطة قام بها في مدينته: “أمجد شلغامي جاء الى المانيا في عام 2015 كلاجي، اليوم يدير متجر للبقالة، ومؤخراً افتتح مطعماً أيضًا، وقد لبيت فيه دعوةً منه.. أجد أنا ما بناه هنا رائعاً.. ويمكنني القول أن البقلاوة لذيذة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها