البعض يبدأ بالدورة بعد عامين .. لماذا ينخفض عدد الملتحقين بدورات الاندماج في ألمانيا ؟ خبير يكشف التفاصيل

سلطت وسائل إعلام ألمانية، الضوء على انخفاض أعداد اللاجئين الذين يلتحقون بدورات الاندماج، مشيرةً إلى أن خبير الهجرة، هربرت بروكر، يرى أن طريقة الهروب تلعب دوراً، وبالمقارنة مع اندماج اللاجئين في سوق العمل في التسعينيات، يلاحظ الخبير تطوراً إيجابياً.

وقالت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن بروكر يرأس مجال بحث “الهجرة والاندماج وأبحاث سوق العمل الدولية”، في معهد أبحاث التوظيف (IAB)، التابع لوكالة التوظيف الفيدرالية، في نورمبرغ، وهو أيضًا مدير معهد برلين للتكامل التجريبي وبحوث الهجرة (BIM)، في جامعة هومبولت.

صحيفة “دي فيلت” أجرت حواراً مع السيد بروكر، جاء فيه:

– انخفض عدد المهاجرين الذين أكملوا دورات الاندماج بنجاح، بنسبة تقارب 20% منذ عام 2015، ما هو السبب؟

– هربرت بروكر: بدأت دورات الاندماج متأخرة للغاية بالنسبة لمعظم اللاجئين، كقاعدة عامة، فقط بعد انتهاء إجراءات اللجوء، يلتحق اللاجئ بالدورة، وأولئك الذين لديهم مستوى تعليمي أعلى، يجدون مكانًا في الدورات التدريبية، أكثر من أولئك الذين حصلوا على تعليم أقل، على الرغم من أنهم وصلوا حديثاً.

-هل يقرر اللاجئون موعد بدء الدورة؟

– بروكر: ذلك يعتمد على الوقت في التعامل مع البيروقراطية، الأشخاص ذوو التعليم العالي والعلاقات الاجتماعية الأكبر، لديهم امتيازات أكثر من غيرهم، إن وجود بعض اللاجئين بالفعل في ألمانيا لمدة عامين أو ثلاثة أعوام قبل الشروع في دورة الاندماج، ليس استثناءً.

– كيف يختلف المهاجرون الوافدون اليوم، عن المهاجرين لعام 2015؟

– بروكر: تغيرت بلدان المنشأ بالنسبة للاجئين قليلاً، هبطت نسبة السوريين والعراقيين والأفغان والإيرانيين، من حوالي ثلاثة أرباع اللاجئين في عام 2015، إلى النصف في عام 2019، بينما زادت نسب اللاجئين من تركيا ونيجيريا.

– ما هو تأثير هذا التحول على المستوى التعليمي للمهاجرين؟ في الآونة الأخيرة، كان على كل طالب لجوء من ضمن كل خمسة لاجئين، أن يتعلم القراءة والكتابة، حيث زاد عدد المشاركين في دورات محو الأمية.

– بروكر: الشروط التعليمية في إيران وتركيا وسوريا مواتية نسبيًا، من ناحية أخرى، هم أسوأ حالًا في البلدان التي تأثرت منذ زمن طويل بالحرب الأهلية، مثل أفغانستان أو الصومال أو جنوب السودان، ومع ذلك، فإن الاختلاف صغير جدًا، بحيث لا يفسر أو يبرر النتائج الضعيفة في دورات الاندماج.

– لكن هل يتغير الهيكل الاجتماعي للاجئين، وفقًا لطرق الهروب المتاحة حاليًا؟

– بروكر: نعم، فمع إغلاق طريق شرق البحر المتوسط ​​من تركيا إلى اليونان ، زادت المخاطر للهروب من هذا الطريق بشكل كبير، أولئك الذين دخلوا من طريق شرق المتوسط ​​في عام 2015، كان لديهم فرص أسهل للهروب، حيث تؤثر سياستنا الخاصة بالحدود المغلقة على التكوين الاجتماعي للاجئين، ومع ذلك، فإن أولئك الذين يأخذون طريق وسط البحر المتوسط ​​اليوم، بالكاد يصلون إلى ألمانيا، جاء اللاجئون إلى هنا عبر لم شمل الأسرة، أو من بلدان العبور، مثل تركيا.

– لماذا هذا؟

– بروكر: أحد التفسيرات المحتملة هو أن الأفغان هنا يريدون كسب أكبر قدر ممكن من المال، لتحسين ظروفهم المعيشية، بالإضافة إلى ذلك، يأملون في أن يمنحهم العمل فرصًا أفضل للبقاء في ألمانيا.
كما أنه هناك اتجاه عام للتسامح مع التدريب والتوظيف، ومع ذلك، يجب ألا ينسى المرء أبدًا مدى صعوبة تعلم اللغة الألمانية، خاصةً إذا كانت لغة اللاجئ من أسرة لغوية بعيدة عن الألمانية، بالطبع اللغة مهمة للغاية في سوق العمل، لا شك، لكننا نراقب نجاح توظيف الأفغان، حيث يجد اللاجئون وظائف لا تشترط إتقان اللغة الألمانية، على سبيل المثال، في المطبخ أو في موقع البناء.

– بشكل أساسي: كم عدد المهاجرين الذين فروا إلى ألمانيا منذ عام 2015، والذين يعملون؟

– بروكر: بالنسبة لأولئك الذين أتوا من البلدان المستقبلة للاجئين منذ عام 2015، تبلغ النسبة 38%، هذه هي الأرقام الأخيرة لدينا، من إحصاءات العمالة في حزيران 2019، و مساهمات التأمينات الاجتماعية التي يستفيد منها اللاجئون هي 82%.

– ماذا تقول عن هذه النتيجة؟

– بروكر: إنها جيدة، فنحن ما بين نصف عام وسنة واحدة، أصبحنا أسرع من السابق.

– هل يمكنك مقارنة ذلك بذلك الوقت، عندما فر الناس من الحروب اليوغوسلافية؟

– بروكر: هذه المقارنات تختلف دائماً، في ذلك الوقت، جلب اللاجئون متطلبات تعليمية أكثر ملاءمة، وفي بعض الحالات كان لديهم بالفعل علاقات في ألمانيا، من ناحية أخرى، كان وضع سوق العمل أسوأ مما هو عليه اليوم.

– في أي مهن يعمل المهاجرون الذين فروا منذ عام 2015؟

– بروكر: العمالة يهيمن عليها قطاع الخدمات، في صناعة الفنادق والمطاعم والنقل والتخزين والبناء والتنظيف والأمن، بما في ذلك القطاع الصحي، ما أدهشني هو أن 47% من اللاجئين يعملون كمساعدين في وظيفة ما، لكن 53% يعملون كخبراء، أو حتى كخبراء ومتخصصين، هذا مفاجئ لأن معظم اللاجئين ليس لديهم مؤهلات مهنية كما نعرف، ولكنهم اكتسبوا مؤهلاتهم من خلال الخبرة المهنية في وطنهم الأم.

– ماذا عن النساء؟

– بروكر: من بين النساء اللائي هربن، 37% سبق لهن العمل، وفي ألمانيا 13% من أبناء اللاجئات يعملون، وفقاً لآخر إحصائية في نيسان من هذا العام، هذا العدد المنخفض يرجع أساساً إلى وضعهم العائلي، أكثر من 70% من النساء اللائي هربن لديهن أطفال، نصفهم دون سن الثالثة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها