بوفيه عربي و مطبخ شرقي في متجر ألماني .. صحيفة تسلط الضوء على تجربة سورية شغوفة بالطبخ

السورية منال الخياط فرت من الحرب، وتعيش منذ أربع سنوات في ألمانيا والطبخ هو شغفها.

وقال موقع “نورد بايرن“، الجمعة، بحسب ما ترجم عكس السير، إنه في كل يوم اثنين، من الساعة 11:30 صباحًا إلى الساعة 2 ظهراً، تقوم منال الخياط بطهي وجبة غداء عربية للسكان المحليين في مدينة ترويشتيلينغن، جنوبي ألمانيا.

تقول المرأة التي ترتدي حجاب أبيض، إنه بعد ظهر يوم الاثنين على طاولة البوفيه في متجر “Treuchtlinger Kulturladen”، سيتم تقديم حساء العدس مع العدس الأحمر والدهون النباتية ومرق الخضار والأرز، كما سيكون طبق يسمى مقلوبة، نوع من الحساء، بالإضافة إلى وجبة الدجاج، والبقلاوة، التي تتكون من أوراق المعجنات الحلوة واللوز والسكر والقرفة والجوز.

تقول المرأة البالغة من العمر 36 عامًا: “الطبخ هوايتي الكبرى، لقد كنت دائمًا في المطبخ”.

إن فكرة “بوفيه الغداء العربي”، الذي يتم تقديمه كل يوم إثنين من الساعة 11:30 صباحًا حتى 2 ظهرًا في المحل، في العنوان “Bahnhofstraße 26″، هي فكرة موجودة منذ نصف عام، ومارغيت كليمان، المنظم المشارك، عرفت السورية منذ سنوات.

التقت كلايمان الخياط لأول مرة في دورة لغة في مخيم للاجئين، و تقول كليمان: “لم تستطع منال أن تتكلم كلمة باللغة الألمانية آنذاك”، وفي الوقت نفسه، أكملت مستوى A2، وتقول السورية: “أريد أن أكون مع الناس وأحب أن أعرف الألمان”.

تقول الخياط: “يمكن للناس تجربة أشياء مختلفة ومعرفة ماذا يحلو لهم”.

غونتر موسر هو أحد الضيوف. يقول موسر: “نحن نحب الطعام الشرقي والثقافة الشرقية”، سيأتي هو وزوجته اليونانية فيوليتا إلى هنا أكثر من مرة، “إنه جو عائلي للغاية”، كما يقول موسر.

وتقول فيوليتا موسر، وهي مدرسة رقص للرقص الشرقي: “نظرًا لأن الطعام مشابه نسبيًا للطعام اليوناني، فقد كنت أتعامل مع الطعام الشرقي لسنوات وأطهوه بانتظام”.

على أي حال، فإن منال الخياط لن تمانع في الطهي لأهل المنطقة في العام المقبل أيضًا، لأن الطبخ هي حياتها.

وعندما اندلعت الحرب في وطنها، واضطرت إلى مغادرة سوريا مع زوجها وابنها أولاً في اتجاه الأردن، وذلك لأن القوات المسلحة لبشار الأسد مع جماعات المعارضة المسلحة خاضت معارك دموية.

ومنذ أربع سنوات تعيش منال في ألمانيا، بعد أن قدمت مع أسرتها عبر تركيا واليونان، كلاجئة.

بعد أربعة أشهر في وطنها الجديد، بدأت العمل كطباخة كعمل صغير في “Oberasbach”، وكانت مع عائلتها في ملجأ للاجئين، وفي وقت لاحق، عملت لمدة 11 شهرًا في فندق Land-Gut-Hotel” Adlerbräu” في “Gunzenhausen”.

وتقول بفخر إن مديرها كان راضيًا عنها تمامًا، لكن كان عليها أن تستقيل بسبب آلام الظهر.

ومنذ أيلول، تبحث السوزية عن وظيفة بدوام جزئي، ولكن الأمر في الأساس غير مؤكد ما إذا كان بإمكان العائلة البقاء بشكل دائم في ألمانيا.

تقول مارغيت كليمان، التي دعمتها لسنوات عديدة: “آمل أن تتمكن يومًا ما من تحقيق حلمها”.

في أي حال، منال الخياط لديها الآن عمل كمتطوعة، كطاهية في متجر “Treuchtlinger Kulturladen”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها