أكثر من مليون متظاهر يطالبون بإصلاحات اجتماعية في تشيلي

دعا أكثر من مليون متظاهر إلى إصلاحات جذرية خلال مظاهرة سلمية يوم الجمعة في عاصمة تشيلي سانتياغو، حسبما قالت عمدة المدينة كارلا روبيلار.

وقالت روبيلار في تغريدة على موقع تويتر نشرت خلالها مقطع فيديو جوي للمتظاهرين في الشوارع، “تشيلي تعيش يوما تاريخيا اليوم. منطقة العاصمة سانتياغو شهدت اليوم مسيرة سلمية شارك فيها نحو مليون شخص يجسدون حلم تشيلي الجديدة”.

وأوضحت روبيلار لإذاعة “راديو كوبيراتيا” أن المسيرة التي وصفت بأنها “أكبر مسيرة في تشيلي” شهدت تدفق 1,2 مليون شخص على وسط سانتياغو.

وتابعت “اليوم تشيلي تغيرت”، مضيفة أن كل السياسيين يحتاجون إلى التفكير في سبب أزمة الثقة هذه.

وقالت السلطات المحلية إن بحلول الساعة السادسة مساء (21:00 بتوقيت غرينتش)، أكثر من 820 ألف شخص “تجمعوا بشكل سلمي” في ساحة بلازا باكويدانو، الشهيرة في وسط سانتياغو.

ومر المتظاهرون، الذين يطالبون باستقالة الرئيس سباستيان بنيرا، بالمباني الحكومية في العاصمة، دون حوادث. كما نظمت مظاهرات في مدن أخرى في تشيلي، من بينها فالبارايسو وبونتا اريناس وفينيا ديل مار.

وكتب بنيرا على تويتر في وقت متأخر من مساء الجمعة “المسيرة الضخمة والمبهجة والسلمية، والتي طالب التشيليون خلالها بتشيلي أكثر عدالة ومساندة، تفتح الطريق للمستقبل والأمل”.

وأضاف “لقد استمعنا جميعا إلى الرسالة. لقد تغيرنا جميعا. وبالوحدة ومساعدة الرب، سنسلك طريق تشيلي الأفضل للجميع”.

في غضون ذلك، أكد الجيش أن حظر التجول لا يزال ساريا في العاصمة من الساعة 11 مساء الجمعة وحتى الرابعة من صباح السبت. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها