” أبو ابراهيم القرشي ” .. تعرف إلى خليفة زعيم تنظيم الدولة

أعلن تنظيم الدولة أنه سمى “أبا إبراهيم الهاشمي القرشي” زعيماً له، وخلفاً لزعيمه السابق أبي بكر البغدادي، الذي قتل في عملية عسكرية أمريكية في إدلب.

واعترف التنظيم بمقتل البغدادي، وأيضاً بمقتل المتحدث باسم التنظيم “أبو الحسن المهاجر”، ليختار التنظيم “القرشي” قائداً جديداً له دون الكشف عن الاسم الحقيقي، والاكتفاء بالاسم الحركي، في حين يتوقع خبراء وباحثون في الجماعات الإسلامية أن يكون العراقي التركماني والقيادي في التنظيم، عبد الله قرداش، هو الخليفة الجديد.

وتوقع الباحث في الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية، أن يكون الخليفة الجديد “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”، الذي أُعلن عنه زعيماً للتنظيم، هو نفسه عبد الله قرداش.

وقال أبو هنية، بحسب ما نقل عنه موقع “الخليج أونلاين” إنه “من المعروف أن التنظيم كان لديه الترجيح بأن يتولى هذا المنصب عبد الله قرداش (أبو عمر التركماني)، وأن الاسم الذي أُعلن عنه ربما يكون اسماً حركياً جديداً له”.

وأشار إلى أن أكثر شيء يرجح أن يكون هو القائد الجديد لتنظيم “داعش”، أن قرداش تولى “أهم ديوان؛ وهو ديوان الأمن، إضافة إلى توليه مناصب كثيرة ولديه خبرات واسعة، إضافة إلى قتاله ضد الأمريكان منذ بداية تأسيس التنظيم، إلى جانب مرافقته لأبي بكر البغدادي”.

كما أشار إلى أن القائد الجديد للتنظيم لن يكون إلا عراقياً، استناداً إلى جنسية القائدين السابقين، وهما الزرقاوي والبغدادي، مشيراً إلى أن هذه هي “عقلية التنظيم”.

وتولى “قرداش” منصب أمير “ديوان الأمن العام”، في سوريا والعراق، وهو أحد أقوى الدواوين داخل “داعش”، والمسؤول عن حماية القيادات والتخلص من أعداء التنظيم، كما أشرف في وقت سابق على “ديوان المظالم”، وهو ضمن الإدارات الخدمية التي أنشأها “داعش” خلال سيطرته على المدن، وتولى أيضاً منصب وزير الدفاع داخل التنظيم، وأشرف بنفسه على عمليات التفخيخ في أثناء معارك التنظيم ضد “الجيش الحر” بسوريا.

وكان “قرداش” أحد مرافقي البغدادي في الفيديو الأخير الذي بثه التنظيم بعنوان “في ضيافة أمير المؤمنين”، في أبريل 2019، كما تولى منصب “العسكري العام” لما يُعرف بـ”ولاية الشام” سابقاً، وأشرف بنفسه على قيادة معارك التنظيم في الرقة، بحسب وثيقة سابقة نشرها عضو مكتب البحوث والإفتاء التابع لـ”داعش”، أبو محمد الحسيني الهاشمي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها