ألمانيا توافق على تصدير أسلحة بقيمة تزيد عن 7 مليارات يورو منذ مطلع 2019

أصدرت الحكومة الألمانية تصاريح بتصدير أسلحة خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام بقيمة 42ر7 مليار يورو، وهو ما يعادل تقريباً إجمالي قيمة صادرات الأسلحة الذي سجلته ألمانيا في العام القياسي 2015، والذي بلغ 86ر 7 مليار يورو.

وبحسب رد وزارة الاقتصاد الألمانية على طلب إحاطة من نائبة الكتلة البرلمانية لحزب “اليسار”، سيفيم داجدلين، والذي أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، الأربعاء، أصدرت الحكومة الألمانية تصاريح بتصدير أسلحة حربية بقيمة 4ر2 مليار يورو وبتصدير بضائع تسليح أخرى بقيمة 09ر5 مليار يورو خلال الفترة من يناير حتى 31 تشرين الأول عام 2019.

وفي المقابل، رفضت الحكومة 56 طلباً بالحصول على تصريح لإبرام صفقات أسلحة يبلغ إجمالي قيمتها 7ر15 مليون يورو.

ويرجع العدد الضئيل للطلبات المرفوضة إلى أن الطلبات التي ليس لديها فرص للحصول على موافقة لا يتم تقديمها من الأساس في المعتاد.

وحتى منتصف هذا العام، وافقت الحكومة على منح تصاريح بتصدير أسلحة بقيمة 3ر5 مليار يورو، وهو ما يعادل تقريباً قيمة صادرات الأسلحة خلال العام الماضي بأكمله (8ر4 مليار يورو).

وكان وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير فسر من قبل هذه الزيادة الملحوظة في قيمة صادرات الأسلحة بالفترة الطويلة التي استغرقها تشكيل الائتلاف الحاكم في ألمانيا عقب الانتخابات التشريعية عام 2017، حيث أدى ذلك إلى تعليق اتخاذ الكثير من القرارات بشأن تصدير الأسلحة، ما يعني أن هذا الارتفاع المفاجئ يعتبر ارتفاعاً “ظاهرياً فقط”.

واتهمت داجدلين الحكومة الألمانية باتباع سياسة غض الطرف في طلبات تصدير الأسلحة، وقالت إن الحكومة الألمانية تسببت في صفقات التسليح هذا بمقدار نحو 3 مليارات يورو، مطالبة بحظر قانوني لصادرات الأسلحة. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها