رسو سفينة إنقاذ خيرية على متنها 213 لاجئاً في ميناء إيطالي

رست سفينة إنقاذ خيرية في البحر المتوسط على متنها 213 مهاجراً في ميناء ميسينا الإيطالي، الأحد، بعدما سمحت لها السلطات الإيطالية وسط تدهور الأحوال الجوية، وفقاً للمسؤولين عن السفينة.

وقالت جمعية “إس.أو.إس ميديتيراني” الخيرية ومنظمة أطباء بلا حدود، السبت، إن سفينة أوشن فايكنغ حصلت على الضوء الأخضر للرسو في ميسينا، على الساحل الشمالي الشرقي لصقلية.

وفقاً لوزارة الداخلية الإيطالية، تقدمت إيطاليا وألمانيا وفرنسا ومالطا بطلب مشترك إلى المفوضية الأوروبية لأول مرة لبدء إعادة توزيع المهاجرين المتواجدين على متن السفينة.

واتفقت هذه الدول الأربعة في اجتماع عقد في مالطا في 23 أيلول الماضي على بروتوكول أساسي لإنقاذ المهاجرين في وسط البحر المتوسط.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية في بيان، السبت: “هذه خطوة مهمة نحو إدارة قائمة على التضامن للتعامل مع تدفقات اللاجئين عبر البحر المتوسط”.

وانتشل طاقم الإنقاذ في السفينة 215 مهاجراً في عمليات الإنقاذ الأسبوع الماضي، ونقلت مروحية امرأة حامل بتوأم ورجلاً من على متن السفينة.

كما أنقذت سفينة “أوبن آرمز”، التي تديرها منظمة غير حكومية إسبانية تحمل الاسم نفسه، 73 شخصاً الأسبوع الماضي في البحر المتوسط، ولم يتضح بعد متى وأين سوف ترسو.

وتسعى سفن المنظمتين غير الحكوميتين في كثير من الأحيان للحصول على تصريح لنقل المهاجرين إلى إيطاليا أو مالطا.

وعادةً ما تفتح الدولتان موانئهما فقط إذا كان هناك اتفاق لنقل المهاجرين إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وحتى الانتهاء من هذه الاتفاقات، يتم ترك المهاجرين ينتظرون في عرض البحر، وعادةً ما يتم تنسيق مفاوضات تقاسم الأعباء من جانب المفوضية الأوروبية.

وفي أماكن أخرى، جرت عمليات إنقاذ بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، حيث انقلب قارب مكتظ بطول 10 أمتار، السبت، على بعد كيلومترين من الشاطئ.

وفقا لخفر السواحل الإيطالي، تم إنقاذ 149 شخصًا حتى الآن، بينهم ثلاثة أطفال، ولم يتضح عدد الأشخاص الذين يُحتمل أن يكونوا مفقودين. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها