مجلة ألمانية تحاور صاحب فكرة ” اتفاق اللاجئين الذين وقعه الاتحاد الأوروبي مع تركيا “

أجرت مجلة “سيسيرو” الألمانية لقاءا مع غيرلاد كناوس، الباحث في مجال الهجرة وعالم اجتماع، وهو مؤسس مشارك لمبادرة “تنك تانك” الأوروبية للاستقرار وصاحب فكرة صفقة اللاجئين، التي وقعها الاتحاد الأوروبي مع تركيا في آذار 2016.

وجاء حوار المجلة مع الباحث، بحسب ما ترجم عكس السير، كما يلي:

المجلة: السيد كناوس، مخيمات اللاجئين في الجزر اليونانية مكتظة بالكامل، وعلى طريق البلقان، تتجه موجة جديدة من اللاجئين نحو أوروبا الوسطى، وفي عام 2016، دفع الاتحاد الأوروبي لأردوغان ستة مليارات يورو لمنع اللاجئين من مواصلة رحلتهم.. هل فشلت الصفقة؟

كناوس: لا، تتلقى تركيا أموال الاتحاد الأوروبي مقابل 3.6 مليون لاجئ سوري في البلاد، وبقي 99.6% من هؤلاء في تركيا هذا العام، وفي عام 2019، وصل 50 ألف شخص إلى الجزر اليونانية، وهذا أقل على مدار العام مما كان عليه قبل إبرام اتفاقية 2016 بمفردها في شهر شباط.

ونص الاتفاق على إعادة اللاجئين من اليونان إلى تركيا، لكل من هؤلاء اللاجئين، يجب على الاتحاد الأوروبي استقبال لاجئ في المقابل، ومع ذلك، أعادت اليونان ما يقل قليلاً عن 2000 لاجئ، واستقبل الاتحاد الأوروبي 24348 سوريًا.

لدينا حالة إنسانية كارثية على الجزر اليونانية، وتستغرق معالجة طلبات اللجوء حاليًا سنوات هناك، هذا يعني أيضًا أنه في هذا العام، تم إعادة اثني عشر شخصًا فقط إلى تركيا كل شهر.

المجلة: لكن الكثير من السوريين ما زالوا يريدون الذهاب إلى أوروبا.

كناوس: أحد نجاحات الاتفاق هو أنه منذ آذار 2016، كان عدد قليل من السوريين من تركيا يستخدمون القوارب، لا تنسى، في غضون اثني عشر شهرًا قبل الاتفاق مع أنقرة، حضر مليون شخص من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك، انخفض الرقم بشكل كبير وظل منخفضًا لمدة ثلاث سنوات.

واستقبلت تركيا المزيد من اللاجئين السوريين أكثر من الاتحاد الأوروبي بأكمله، ويستمر العدد في الزيادة، حيث يولد أكثر من 140 ألف طفل لاجئ كل عام في تركيا وحدها، حقيقة أن مثل هذه الأرقام التي تولد التوتر ليست مفاجئة.

المجلة: كيف يمكن للاتحاد الأوروبي التأكد على أن الأموال تصل حقاً للاجئين؟

كناوس: يتم تنفيذ المساعدات من قبل الصليب الأحمر أو برنامج الأغذية العالمي، على سبيل المثال، يتلقى السوريون مساعدة اجتماعية مباشرة إلى حسابهم، لهذه الأسباب، لا يأتي إلا القليل من السوريين إلى الاتحاد الأوروبي، وتركيا ليست مسؤولة عن فشل الاتفاق في اليونان.

المجلة: من أين يأتي بقية اللاجئين؟

كناوس: الغالبية من أفغانستان، بالإضافة إلى أشخاص من الكونغو أو العراق.

المجلة: لماذا تتم معالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم في الجزر اليونانية لفترة طويلة بحيث يتعين على البعض الانتظار هناك لسنوات؟

كناوس: هناك نقص في الموظفين والمترجمين والأطباء والمعينين، الظروف المعيشية لطالبي اللجوء غير محتملة.

المجلة: هل سيحتاج الاتحاد الأوروبي بالفعل إلى صفقة في اليونان؟

كناوس: لا يوجد نقص في المال، لتزويد طالبي اللجوء في اليونان، قدم الاتحاد الأوروبي ملياري يورو في السنوات الأخيرة، وهناك نقص في التنظيم واستراتيجية حول كيفية مساعدة البلدان الأخرى لليونان بكفاءة.

المجلة: ما هو الوضع في المخيمات؟

كناوس: كنت في جزيرة ليسبوس في عام 2016 وكان الأمر سيئًا، كان هناك طبيب يوناني لآلاف الأشخاص، ولم يكن يوجد رجال أمن، وكان الناس يعيشون في خيام، ومنذ ذلك الحين، زاد عدد الأشخاص هناك والجزر الأخرى بأكثر من الضعف.

الوضع مع السياسة الصحيحة سيظل قابلاً للإدارة، وفي بداية عام 2016، وصل أكثر من 2000 يوميًا إلى الجزر اليونانية، أي أكثر بعشر مرات من اليوم، ومع ذلك، إذا بقيت الظروف السيئة، فلن ينجح الأمر.

المجلة: لماذا ما يزال اللاجئون يأتون إلى اليونان؟

كناوس: لأن الجميع يعلم الآن أنه بعد بضعة أشهر سيتم نقلهم إلى البر الرئيسي لليونان ومن هناك سوف يذهبون عن طريق البلقان.. يمكننا أن نرى ذلك الآن على الحدود البوسنية الكرواتية.

المجلة: ماذا سيحدث إذا ألغى الاتحاد الأوروبي الصفقة مع تركيا؟

ستكون ألمانيا واللاجئون السوريون في تركيا الخاسرين الأكبر، فمعظم أعداد اللاجئين المتزايدة آنذاك ستأتي إلى ألمانيا، ومع ذلك، في الوقت الحالي، فإن الاتحاد الأوروبي بكامله يعمل تضامنه لتحسين وضع السوريين في تركيا، لكن بالنسبة لأردوغان، فإن الاتفاق لا يقل أهمية عن الاتحاد الأوروبي.

المجلة: لماذا؟

كناوس: تحتاج تركيا إلى أموال الاتحاد الأوروبي لرعاية السوريين، وحتى لو دخل 150 ألف سوري إلى الاتحاد الأوروبي العام المقبل، وهو أمر غير مرجح، لكن اليونان ستغرق في الفوضى، وما يزال هناك 3.6 مليون في تركيا، ومن أجل السلام الاجتماعي هناك، يعد دعم الاتحاد الأوروبي طويل الأجل مهم للغاية، لذلك، يجب أن تستمر الصفقة لمصلحة الجميع.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها