وفاة المفكر و الباحث الإسلامي السوري محمد شحرور

توفي المفكر الدكتور محمد شحرور، السبت، في مدينة أبو ظبي الإماراتية عن عمر 81 عاماً.

وذكرت صفحة شحرور الرسمية في فيسبوك أن شحرور سيدفن لاحقاً في مقبرة العائلة بدمشق، بناء على وصيته.

وشحرور مفكر إسلامي ذو خطاب تجديدي معاصر، ولد في دمشق عام 1938، أصبح أحد أساتذة الهندسة المدنية في جامعة دمشق، بعد أن درسها في موسكو ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في آيرلندا.

بدأ شحرور كتاباته عن القرآن والإسلام في السبعينيات، وله منذ ذلك الحين العديد من الكتب والحوارات المصورة والبرامج التلفزيونية.

كتبه:

(الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة) عام 1990.
(الدولة والمجتمع) عام 1994.
(الإسلام والإيمان – منظومة القيم) عام 1996.
(نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة ” الوصية – الإرث – القوامة – التعددية – اللباس”) عام 2000.
(تجفيف منابع الإره؟ اب) عام 2008.
(القصص القرآني – المجلد الأول: مدخل إلى القصص وقصة آدم) عام 2010.
(الكتاب والقرآن – رؤية جديدة) عام 2011.
(القصص القرآني – المجلد الثاني: من نوح إلى يوسف) عام 2012.
(السنة الرسولية والسنة النبوية – رؤية جديدة) عام 2012.
(الدين والسلطة – قراءة معاصرة للحاكمية) عام 2014.
(الإسلام والإيمان – منظومة القيم) عام 2014
(فقه المرأة – نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي) عام 2015.
(أمُّ الكتاب وتفصيلها: قراءة معاصرة في الحاكمية الإنسانية – تهافت الفقهاء والمعصومين) عام 2015.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫44 تعليقات

  1. إنا لله وانا اليه لراجعون
    الان هو في دار الحق ولا تنفعه كتبه ولا فيديوهات النت ولا أموال الدنيا. عندما يعصي بني أدم يعاقب بمعصيته ولكن عندما يفتي ويفسر القرأن ويفسد الشباب ويغير افكارهم فهو أخذ ذنب معاصيهم أيضا.

    1. رحمه الله.
      انسان عظيم لولاه لترك الكثيرون الاسلام.
      خساره كبير لكل من يفكر بعقله بعيد عن الكذب و المجاملات.
      الف شكر لك يا سيد شحرور، ستبقى رمزا للصواب و الحكمه و التفكير و المنطق،.
      انسان شجاع لا يجامل لم يقبل الا الحق و المنطق.
      رحمه الله عليك.

  2. إنا لله و إنا اليه راجعون
    رحمه الله و اسكنه فسيح جناته. هذا الانسان اعاد الكثيرين الى الله و انقذ كثيرين من الالحاد وعرف على يديه الدين الحق

  3. يجب تطبيق افكاره و كتبه و اراءه بالقوة من المدارس للجامعات للمجتمع حتى نتغير – الاخذ برأ رجال الدين كما فعلنا اخر 50 سنة دمرنا

    1. أنظر الى هذه الجملة القبيحة التي كتبتها يا علم مافي / يجي تطبيق افكاره بالقوة / وأعرف من هو شحرور . . أنت والحمار النافق بماذا تفرق عن داعش

  4. هذا الرجل لم يكن “باحث إسلامي” وكما تقدم في التقرير ، فهو لا يحمل أية شهادات أو مؤهلات لا في الفقه ولا في اللغة العربية تؤهله لهذا المنصب. ولا حتى دورة قرآن في مسجد الحارة. ونسيتهم أن تذكروا أنه كان شيوعيا قبل أن يشتغل في تحريف الإسلام.

  5. ذهب إلى ما قدم من عمل . اثار اللغط و الفرقة . يقف بين يدي الله اللان فهل يكون علمه و عمله حجة له ام حجة عليه .

    1. بشرفك شحرور هو من اثار اللغط و الفرقة؟ لكان شو رأيك بالكلباني و أعور المملكة اللي فوتوا الرقص و الغناء و المشروب على مكة و المدينة بعد ما هلكونا 60 سنة وهنن عم يحرموا الغناء و الاختلاط و دعشنوا المسلمين؟
      على اساس قرفان من العربان و طلعت انت نفسك اعرابي

  6. هلك غير مأسوف عليه
    فله يد في الزندقة والتفرقة والتشكيك في دين الله وقد مات على ذلك وعليه من الله ما يستحق

  7. رحم الله الدكتور محمد شحرور وأسكنه فسيح جنانه وجعل كل ماقدم للأمة من جهود ودراسات وتوعية وهداية في ميزان حسناته…والعزاء للعائلة الكريمة وعظم الله من أجرهم وكل محبيه…ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  8. الله يرحمك يا دكتور. أنت وأمثالك من المخلصين لدين الله عز زجل تعيدون الدين إلى حيث يريده رب العباد من أيادي الظلاميين على مر العصورمن إبن تيميه وصولا إلى النصره وداعش وأخواتهم.

  9. سلام ومحبة إلى روحك ورحمة رب الكون عليك..اللهم خلصنا من الطغاة بكل أنواعهم ونور طريقنا بالخير والعلم

    1. شو مقعدك ب UK يازلمة بوجهك على قندهار او الرياض هونيك التفكير و البحث على اصوله

  10. حاجتكم تخلف وجهل هادا إنسان لولاه لكنت تركت الدين الإسلامي حدًا منكم قدم كتاب واحد إنتوا اللي عمتحكوه عليه هادا باحث وأستاذ لو اي حدًا عندو شويه فكر كان عرف انا منتبع مناهج غلط وهي سبب تخلفنا رحمه الله عليه هو اللي قال استخدم عقلك بكلشي هو اللي قال دور على ربك حوليك الله يرحمك يا استاذ انا بسبب حبيت الدين الإسلامي من جديد وانت عطيتني امل بالامه وبديني .

    1. انا مابعرفو وماتركت الدين الاسلامي
      كل هل الخلق عبتعطي رايها وانت واحد عبنط من تعليق لتعليق عبتدافع عنو
      يعني مجموعة ضد فرد

  11. ما حدا عاجبو هالشيخ .. لانو عندو رأي بالاسلام غير رأي اهل باب الحارة ..
    المشكلة الحقيقية : بغض النظر عن كون رأيو صحيح او جردوني ..
    تفسير البشر للدين يختلف باختلاف الشخص والشيخ والباحث وووووو …. هاد موضوع المشكلة الرئيسية بين البشر المتدينين من 1400 سنة وماتوا كتيرين لهالسبب بالذات ..
    طيب ليه ما كل واحد يفسر الدين على كيفو ..وخلصنا .. ويقتل كل واحد عندو رأي مخالف .. مشان الله ينبسط منو..
    وهيك بتصير الحياة كتير افضل ..

    1. انا أراهن ان كل من نقده هنا لم يقرأ اي كتاب له. انتقدوه على السمعة وما يقال عنه انه حرف الدين. هذا هو العقل الجمعي الذي حذر منه شحرور وهو سبب كل مصائب العرب والمسلمين منذ وفاة الرسول وأحد اهم اسباب تخلف هذا المجتمع وانعدام حريته. قتلوا كل الصحابة وثم قتلوا اي امل في الاستقصاء والتحري والبحث والتعلم وورثوها للاجيال عن طريق دعاة ومشايخ جهلة ذو عقول ضحلة وظلامية ثم تركوا الناس تحارب اي فكر يدعو للبحث والتقصي واستبداله بدعاة جهلة لهم اجندة معينة سياسية او دينية. ولذلك سيبقى العرب اخر شعوب الامم.

  12. رحمة الله تعالى عليه وجزاه الله كل خير على مجهوداته الكبيرة في شرح كتاب الله تعالى الذي شوهته الاصولية.

  13. لعنة اله عليه بالعشي والايكار زنديق ملعون متلاعب بالشرع لا يعرف المبتدا من الخبر

  14. مفرك بكلشي الا اسلامي هذا اخذ جائزه بلمنتدا الا اسلامي من دولة الدعاره والخمارات لانه فصل الدين على اهوائهم

  15. كم صفحة قرأت أو كم حلقة شاهدت …جميع المنتقدين لشحرور لم يقرءوا كتبه و لم يحاولو مناقشة أفكره بطريق علمية …يحكمون عليه من غير معرفة او تدقيق …فقط لأنه يخالف عاداتهم

  16. وفاة هذا الرجل لا تعني اي شيء فهو رجل عاش وحاول ان يفكر بصوت مرتفع اصاب وغلط وليس نحن من يوزع شهادت الجنه ونار ولسنا نحن من يعطي صكوك الغفران لاحد اما قولكم انه لا يملك شهاده او علم او اي مؤهل علمي لعلمكم هاتو لنا مفسر او عالم دين اسلامي في عهد الصحابه او ما بعدهم كان يمتلك شهاده ؟؟؟الشهادات في علوم الدين ومراتب مثلا عالم وشيخ ووو في الاسلام لا توجد فلقب ورتبت شيخ مثلا اطلقت في اواخر العهد العثماني والقران ودين الاسلامي نزل على نبي امي وصحابه كانو امين ونزول القران كان ليفهمه جميع وليس ليفهمه نخبه انزل القران ليعلمك وينقلك من الاميه الى العلم وليس ليكون هناك خبراء فيه ولا يوجد نص شرعي واحد يقول انه ممنوع ان تفكر في خلق الله ولا يوجد نص شرعي واحد ملزم بتفسير الايات خاصه التي لا تفسير لها هاتو لنا احد على مدى تاريخ الاسلامي اتنا بتفسير عقلاني مثلا لكلمه كاف ها عين صاد من حق اي مسلم ان يناقش ويقول ما يفهمه بعيد عن الايات حلال والحرام اما الفهم وتعلم وتفسير فهو متاح ولا رجال دين في الاسلام مثال ويسئلونك عن الروح الى اخر الايه فسرها كما تفهمها الشحرور حاول تفسير بنظره هو وفهمه هو وهذا ليس عيب ولا شرك ف الرجل لم ينقض الاساسيات انما قال ما يراه هو وليس مفروض عليك قوله انت حر تقبل او لا تقبل ولكن ليس من حقك تكفيره او تشهير به رد عليه بمثل ما قال ناقشه بحجه وتفسير يقبله عقل وكفى توزيع شهادات الايمان والتقوى منك ومن غيرك

    1. هذا النافق اضافة الى انه لعب على المعاني والمفردات بلا علم فقد أفترى على الدين الاسلامي ما لم يقم عليه دليل أو حجة ؟ وبالتالي فقولك أنه عالم أصاب وأخطأ ففيه أثم الوقوف الى جانب الباطل لتسويغ ما رغب أعداء الدين به . . تخيل معي رجل لم يدرس أية علوم فقهية يذهب الى دولة الامارات ليصبح فجاة عالم اسلامي تستضيفه المحطات منفردا” ليسهب في تمرير أحكام أحبها من كره الدين الاسلامي وتمسك بها كل من في قلبه حقد على الاسلام

    2. أنت تتحدث إلى جهلاء وعبيد لإيديولوجية متخلفة لاأكثر..يقدسون التخلف ويعيشون في عصور ماضية، بلا علوم أوتطور

  17. أقبح شيء أن يكون الشخص ينتمي إلى أمة متخلفة و يعترف أنها متخلفة و يصر على أن يمشي في نفس التخلف دون تجديد. لعنة الله عليكم. ألم تكن داعش عبرة لكم؟