ألمانيا : صحيفة تسلط الضوء على طالبة سورية متفوقة حصلت على منحة دراسية

سلطت صحيفة ألمانية الضوء على سورية حصلت على جائزة أفضل شهادة بعد تخرجها من المدرسة الإعدادية بمعدل ممتاز بلغ 1.1، وتمكنت من الحصول على منحة دراسية.

وقالت صحيفة “زود كورير” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إنه في منتصف العام الحالي حصلت السورية شيماء عيون في مدينة باد دورهايم، جنوبي ألمانيا، على جائزة الأفضل في العام الدراسي.

وقد حققت شيماء هذا النجاح على الرغم من أنها موجودة في ألمانيا منذ أربع سنوات فقط، وألهم هذا الإنجاز معلمها بفكرة التقدم بطلب لبرنامج المنح الدراسية المسمى “تيل” ثم تقدمت الفتاة قبل تخرجها من المرحلة الإعدادية لهذه المنحة.

ويقدم برنامج المنح الدراسية الدعم للطلاب الموهوبين في ولاية بادن فورتمبيرغ، جنوبي ألمانيا، خصوصاً للطلاب الذين يواجهون عقبات بسبب خلفيتهم الاجتماعية، ويتم دعمهم من خلال الدعم المالي وبرامج الندوات المشتركة والمشورة الفردية في طريقهم إلى المدرسة الثانوية أو مؤهل الالتحاق بالجامعة وما بعدها، كما يساعدهم على تطوير مواهبهم وتشكيل مستقبلهم.

ومن بين حوالي ثلاثمائة متقدم، تلقى حوالي 50 طالبًا فقط منحة دراسية، وكانت شيماء عيون واحدة من اللاتي حصلن على هذه المنحة.

وترعرعت شيماء عيون في دوما، وقالت شيماء إنها لم تكن تعرف شيئاً عن مكان وجود والدها بعد إلقاء القبض عليه، كما لا تعرف حالته أو ما إذا كان ما يزال على قيد الحياة.

ووفقًا لما ذكرته الشابة البالغة من العمر 19 عاماً، إن لديها أخان ( 23 و 21 عامًا)، وقد فرا إلى ألمانيا أولاً ثم بعد عام لحقت شيماء ووالدتها بهما.

وعند وصولها، التحقت شيماء بدورة تعلم اللغة الألمانية، وتعلمت القواعد الأساسية في ألمانيا وتعلمت اللغة الألمانية بوقت قصير.

ونقلت الصحيفة عن شيماء قولها إنها كانت في مدرسة المتفوقين في سوريا وتخرجت منها كأفضل طالبة في دمشق وتركز حاليًا على تعليمها في كلية الاقتصاد.

وتشعر شيماء بالحنين إلى الوطن لكنها تشعر بالراحة في ألمانيا، حيث هناك الكثير من الأمن والفرص على حد قولها، وقد فتح العيش في ألمانيا لها أيضًا فرصًا جديدةً لاختيارها الوظيفي، حيث كان هدفها الأول دراسة الطب، وأصبح بإمكانها الآن أن تتخيل دراسة القانون أو الاقتصاد كمستقبل وظيفي.

بالإضافة إلى ذلك، ترغب في مساعدة زملائها في الفصل، خاصةً في الرياضيات والاقتصاد، كما أنها تعلم والدتها اللغة الألمانية، وتقوم شيماء بكتابة قصائد شعرية باللغة الألمانية من أجل زيادة معرفتها في اللغة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها