BBC : ” محمد شحرور .. المفكر الإسلامي يثير سجالاً حتى بعد وفاته “

غيب الموت، مساء السبت، الباحث والمفكر السوري، محمد شحرور عن عمر ناهز 81 عاما.

ونقل جثمان المفكر السوري من العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث وافته المنية إلى دمشق، وفقا لحسابه الرسمي على تويتر.

ونعى مدونون وكتاب عرب المفكر الراحل ووصفوه بأنه أبرز “رواد النهضة الفكرية الإسلامية”.

ورأى البعض أن شحرور “أنقذ أجيالا من التعصب والأفكار الرجعية بتقديمه قراءات معاصرة للنصوص الدينية ترتكز على إعمال العقل والنقد “.

ورغم إشادتهم بإسهامات شحرور الفكرية، أبدى البعض تحفظه على المناهج العلمية التي يتبعها المفكر السوري في قراءة النص الديني.

في المقابل، يذهب المعترضون على فكر شحرور إلى حد اتهامه بالزندقة وطالبوا بحظر كتاباته لأنها تشكل مساسا بـ”ثوابت الدين”، حسب رأيهم.

ويقولون إن أطروحاته تتلخص في محاولة تطويع النصوص لتوائم مبادئ الفكر الماركسي.

في حين ينفي آخرون ذلك قائلين إنه “كان يدعو إلى التعامل المباشر مع النص الديني بدلا من تأويلات الفقهاء القدامى”.

من هو محمد شحرور؟

ولد شحرور في دمشق عام 1938 ودرس الهندسة المدنية في موسكو.

وعمل مدرسا للهندسة في جامعة دمشق، بعد أن حصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في إيرلندا.

منذ السبعينات، كرس شحرور وقته لدراسة القرآن وأصدر نحو 13 كتابا ومؤلفا حول هذا الموضوع.

وفي سنة 1990، أصدر مؤلفه “الكتاب والقرآن ـ قراءة معاصرة” الذي أثار جدلا فكريا كبيرا في العالم العربي والإسلامي.

ويعد ذلك الكتاب اللبنة الأساسية لجميع أفكار شحرور، بحسب قرائه.

ويدعو شحرور إلى فكرة عقلنة النص الإسلامي، وتأسيس مجتمع مدني تحكمه القوانين المدنية موضحا أن “أوروبا في تقدم مستمر لأن التدين فيها فردي ومبني على القيم الأخلاقية”.

ويرى شحرور أن الفقهاء في الإسلام ركزوا على النقل وغيبوا الأسلوب النقدي.

وزاد الجدل حول شحرور وأطروحاته في السنوات الأخيرة إثر ظهوره في برامج تلفزيونية.

وبحسب تأويلات المفكر الإسلامي، فإن القوامة يمكن أن تكون للمرأة، وأن المساواة في الميراث واجبة وأن الحجاب عرف اجتماعي ليس له علاقة بالدين الإسلامي. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. من اقوال المشحور شحرور :
    1- الزنا ليست حرام اذا كان من فعلها داخل شقة او منزل بعيدا عن انظار الناس ؟؟
    2- الحجاب حرام ؟؟
    3- ضرب الوالدة والوالد ليس حرام ؟؟؟
    4- طعن في الصحابة والرسول الكريم وحتى انه تطاول على الله تعالى ؟؟

    المحصلة انه زنديق محرف لا يعرف قراءة القرأن بالعكس هو جاهل فيه لحد كبير
    والى جهنم ان شاء الله ايها التافه الجاهل ٫٫٫٫٫٫٫

    قال باحث باحث ؟؟

    1. منين جت هالحكي ياكذاب. هذا موصجيج وأفتراء على الرجل. أقرأ كناباته بالأول ياجاهل

  2. انسان عظيم انقذني من الكفر.
    لولاه لتركت الدين.
    لكي يفهمه أحد عليه ترك التعصب و الاعتماد على العقل السليم لا عقل المشايخ.
    رحمه الله عليك.

  3. يثير جدلا فقط باماني bbc و محبيها من الزنادقة و الملاحدة.
    الكل يعرف ان الرجل ملحد و يحاول ان يخدع المسلمين … لكن للامانة الرجل كان غبيا الى درجة اسطورية و لله الحمد ههههه

  4. بعض من اقاويل محمد شحرور في تجديده الديني:

    1- أحلَّ الزنا بين الرجل والمرأة بالتراضي إذا كانا غير متزوجين باسم ملك اليمين ، فأباح المساكنة بينهما ولو لم يكن بينهما عقد زواج بشروطه الشرعية .

    2- لا يقول بتحريم الخمرة ، وأن مجرد الأمر بالاجتناب لا يدل على التحريم.

    3- وخيّـر المسلم المكلف المستطيع بين صيام رمضان أو عدم صيامه مع الفدية .

    4- اباح المرأة ان تخرج شبه عارية ، فقط تغطي الجيوب الاربع : تحت ابطيها وبين فخذيها ، ويجوز كشف شعرها وأكتافها وفخذيها وساقيها ، بل اعتبر أن الإسلام جاء بإلغاء الحجاب الساتر للمرأة بخلاف الديانة اليهودية والمسيحية التي أوجبت الحجاب على النساء، ومن تحريفاته فيما يتعلق بلباس المرأة وحدود عورتها ، فهو يرى أن الله سبحانه وتعالى خلق الرجل والمرأة عريانين ، ثم قيدهما بحدود ونصحهما بتعليمات ، فكان للمرأة عورة في الحياة العامة والمجتمع ، وعورة أمام المحارم .

    فأمام الأجانب ( غير المحارم ) للمرأة أن تظهر كل جسدها باستثناء الجيوب ، وجيوب المرأة (حسب فهمه الماركسي الإباحي ) هو كل ما له طبقتان أو طبقتان مع خرق ، وهى ما بين الثديين وتحتهما ، وتحت الإبطين ، والفرج والأليتين ، وما عـدا ذلك فليس بعورة علمًا بأن الآية الكريمة ( يدنين عليهن من جلابيبهن )[ الأحزاب : 59 ] هي للتعليم وليست للتشريع6(63) !!

    * أما أمام المحارم ، فالمرأة ليس لها عورة على الإطلاق ، فهي تجلس معهم كما خلقها الله عارية من كل شيء ، وأن الأب أو الأخ مثلاً ، إذا جلسـت ابنته أو أخته عارية أمامه في البيت ، لا يجوز له أن يقول لها : اذهبي والبسي ثيابك ، لأن هذا حرام ، بل يقول لها : هذا عيب .وكذلك الأمر مع سائر المحارم في نظره !!!
    بل أكد أن خروج المرأة بالمايوه على الشاطئ أمر تعارفت عليه شعوب الأرض بفطرتها فلا يعتبر منكراً .

    5- يلغي دور السنة النبوية في التشريع ، ويعتبر كل التشريعات والأحكام التي طبقها النبي صلى الله عليه وسلم خاصة في عصره ، ولا تصلح لتطبيقها بعد وفاته .

    6- ويعتبر أن كل أمم الأرض بكل ديانتها مهما كانت عقائدهم مؤمنينن لا فرق بينهم وبين المسلمين، و كلها ناجية في القيامة وستدخل الجنة ، وأن الأحاديث التي تبين أركان الإسلام وأركان الإيمان كلها مكذوبة ، لأنها تؤدي إلى القول بأن أهل الديانات الأخرى ليسوا مسلمين لأنهم لا يقيمون هذه الأركان ولا يعتقدون ما جاء فيها من أركان الإيمان.

    7- ينكر معجزة الإسراء والمعراج الذي أكرم الله بهما النبي صلى الله عليه وسلم .

    8- اعتبر أن الربا الذي يترتب على إقراض البنوك لذوي الفعاليات الاقتصادية ، الصناعية والتجارية ونحوها جائز ، بشرط ألا يزيد على ضعف رأس المال في السنة الواحدة .

    وأي ربا في البنوك العالمية يصل إلى ضعف رأس المال في السنة الواحدة ؟!

    9- يعتبر الإسلام الذي كان معروفاً أيام النبي صلى الله عليه وسلم حسب زعمه ومنظوره الليبرالي : ليس هو الإسلام الذي تسير عليه الأمة الإسلامية عبر عصورها، بل هو اسلام اخترعه الإمام الشافعي ومن بعده من العلماء في العصر العباسي .

    10- يتلاعب بمفهوم القرآن والكتاب ، والهدف من ذلك أن يجعل جميع التشريعات والأحكام التي جاءت في القرآن الكريم هي للتاريخ فقط ، ومثلها مثل قصص الأنبياء ، وهي غير ملزمة للمسلمين في تطبيقها سواء كانت أحكام المعاملات او الأحوال الشخصية والعقوبات والحدود : مثل أحكام الزواج او الطلاق او الإرث والوصية والبيوع وعلاقة الدولة الاسلامية بغيرها ، فكلها قضايا تاريخية لا تصلح للتطبيق ، بل ليست مطلوبة للتطبيق أصلاً ، وبهذا يضرب بعرض الحائط جميع أحكام الشريعة الإسلامية في جميع مجالاتها .

    11- الإنسان هو مركز الكون ومحوره: فهو يرى ان الانسان يعتمد اعتماداً كلياً على عقله، فلا يهيمن عليه أحد سواء كان رباً أو شريعة أو رسولاً ، والدعوة إلى قطع صلة هذا الإنسان بالله تعالى فيما يتعلق بالحلال والحرام ، والعمل على إلغاء هذه المفاهيم من حياة المسلمين ، فالانسان هو مركز الكون وليس للدين أي سلطة عليه، بل هومتحرر من كل ذلك، وهو يتماهى في ذلك مع ما قاله الدكتور أحمد برقاوي في الندوة التي عقدها محمد شحرور في دبي كما هو واضح في مقطع الفيديو في الدقيقة ( 50 ) وكيف أقر ايضا المهندس محمد شحرور ذاك الرجل في الدقيقة (58 ) وأكد محمد شحرورحينها أن الوصول إلى هذه المرحلة وهي: إلغاء الحلال والحرام والقطيعة مع الله تعالى ومع اللاهوت و مع الدين والتي يدعو إليها الدكتور أحمد برقاوي لابد أن تسبقها مرحلة الإصلاح الديني كما افاد شحرور، ولابد من القطيعة مع جميع كتب التراث الإسلامي، وتغيير الثقافة الإسلامية لأنها مأخودة من كتب التراث الإسلامي .

    من مقال للدكتور يوسف الصيداوي .

  5. لا ،لا يثير سجالا. هذا ما تتمناه البي بي سي ومن ورائها. الإمام الشافعي والبخاري والإمام مالك والشيخ ابن تيمية والنووي والطحاوي وابن الجوزي والعز بن عبد السلام و القائمة طويلة جدا. كلهم كتبهم هي أمهات الفقه الإسلامي وأسمائهم خالدة بإذن الله إلى يوم القيامة. فلنر من سيسمع بهذا الرجل بعد عشر سنوات… لا أحد. أتباعه يظنون أنه شيء نادر وظاهرة فريدة ولكنهم من جهلهم لا يعلمون أن أشباهه موجودون من زمن النبوة حتى الآن لكن كتبهم كلها تذهب إلى مجارير التاريخ ولا أحد يسمع بهم.نعم سيأتي غيره يثير نفس الأفكار والشبهات ويتبعه بعض السفهاء ولكن الإسلام باقي باقي حتى النهاية ،شاء من شاء وأبى من أبى.

  6. المرحوم كان عم ينقل رايو الشخصي بتفسير القران.. طبعا رايو مزيج من الاخطاء والكوارث بالادلة والبراهين ويلي بحب يطلع فيه مين من اهل الخبرة وضح هالشي!! وما صدقو الا كل جاهل تماما بامور الدين او ذو ايمان ضعيف جدا لانو حجم التخبيص بيلزمو جاهل مزبوط ليصدقو!!
    لهيك برايي الشخصي يلي بضر اكتر من المرحوم هم اشخاص متل عدنان ابراهيم او الكيالي يلي بيحكوا اشياء بمنتهى الصحة احيانا وبعدها بمرروا خبصة بدها حلم الله
    متل الكيالي يلي بفسرلك بمنتهى الاقناع نشاة الكون وحتى احداث يوم القيامة وبيجي بعدها بينكر حد السرقة مثلا!! بخلي حتى ذو العلم يرجع يفكر انو السنة النبوية الواصلة النا ممكن تكون غلط وعليه ممكن كل شي يكون غلط وبتكر المسبحة!!

  7. برحمه الله! كان مفكرا عاقل وليس غبي ناقل! الى الجنة ان شاء الله