وزيرة التعليم الألمانية تدعو الأسر إلى القراءة المشتركة

في ضوء النتائج الأخيرة لدراسة “بيزا” المعنية برصد مهارات التلاميذ التعليمية، دعت وزيرة التعليم الألمانية أنيا كارليتسيك العائلات إلى القراءة على نحو متزايد.

وقالت كارليتسيك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نُشرت، الثلاثاء: “يتعين على الآباء تفهيم أبنائهم على نحو مبكر أن القراءة والكتب جزء من الحياة وتثري الحياة”.

وذكرت الوزيرة أن هذا الأمر يبدأ بأن يقرأ الآباء وربما الأجداد للأطفاء في مراحل مبكرة بقدر الإمكان، وقالت: “من الأفضل القراءة كل مساء قبل النوم، هذا يعزز أيضًا العلاقة مع الأطفال”، مضيفةً أن فترة عيد الميلاد (الكريسماس) مناسبة للقراءة المشتركة داخل العائلة.

تجدر الإشارة إلى أن دراسة “بيزا” العالمية المعنية بمقارنة أداء التلاميذ في أنحاء العالم كشفت مطلع هذا الشهر عن تردي مستوى التلاميذ الألمان بشكل طفيف.

وأظهرت الدراسة تراجع القيمة التي حققها التلاميذ الألمان في القراءة وكذلك في الرياضيات وعلوم الطبيعة، مقارنةً بدراسة “بيزا” السابقة قبل ثلاثة أعوام.

وأشارت الدراسة إلى أن نحو 50% من القُصر يقرأون فقط عندما يكونوا مضطرين لذلك، بينما ذكر نحو ثلث الذين شملتهم الدراسة أن القراءة مضيعة للوقت.

كما كشفت الدراسة أن خمس التلاميذ الذين يبلغون من العمر 15 عاماً في ألمانيا ليس بمقدورهم فهم مغزى نص عند قراءته.

واعتبرت كارليتسيك ذلك أمر “مفزعاً”، وقالت: “يتعين علينا جميعاً محاولة تغيير ذلك- الآباء والمدرسة ونحن جميعاً”.

وذكرت الوزيرة أنه في دولة متطورة للغاية مثل ألمانيا يجب أن يستطيع كل فرد القراءة على نحو جيد، حتى يستطيع الإيفاء بمهامه على نحو جيد في المجتمع والعمل. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها