الرئيس الألماني يمنح رئيس المركزي الأوروبي السابق وسام الاستحقاق

من المقرر اليوم الجمعة، أن يمنح الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراجي وسام الاستحقاق.

وبحسب بيانات المكتب الرئاسي، يحصل دراجي على الوسام تكريما لدوره في النظام المالي العالمي والعملة الأوروبية المشتركة باعتبارهما صميم الاتحاد الاقتصادي والنقدي.

وكان وزير الخارجية هايكو ماس رشح دراجي، الذي تولى رئاسة البنك المركزي الأوروبي على مدار سنوات طويلة، للحصول على الوسام.

وبحسب بيانات المكتب الرئاسي، نال الرئيسان الأسبقان للبنك المركزي الأوروبي جان-كلود تريشيه وفيم دويسنبرج على هذا الوسام.

يُذكر أن ساسة من التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الديمقراطي الحر، أعربوا عن عدم تفهمهم لاختيار الإيطالي دراجي لمنحه وسام الاستحقاق.

وقال الأمين العام للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، ماركوس بلومه، في تصريحات لصحيفة “بيلد آم زونتاج” الألمانية: “حصول السيد دراجي على وسام الاستحقاق لغز…ما هو الفضل الذي أسداه لبلدنا؟”.

وتولى دراجي رئاسة البنك المركزي الأوروبي على مدار ثمانية أعوام. وقد تصدى دراجي بكل الوسائل لتدني معدلات التضخم والانكماش الاقتصادي من خلال إلغاء الفائدة وفرض فوائد عقابية على البنوك التي تخزن أموالا لدى البنوك المركزية ومن خلال شراء السندات.

ويرى أكسل فيشر، خبير الشؤون الداخلية في الحزب المسيحي الديمقراطي، أن “سياسة البنك المركزي الأوروبي تحت رئاسة دراجي لم تنزع ملكية المدخرين الألمان بشكل دائم فحسب، بل قلصت أيضا مخصصات التقاعد لملايين الأشخاص في ألمانيا”، وقال: “لذلك لا أرى أنه يستحق جائزة ألمانية”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها