وزير التنمية الألماني يدعو إلى تكثيف مكافحة أسراب الجراد بشرق أفريقيا

في ظل تفشي وباء الجراد في شرق أفريقيا، طالب وزير التنمية الألماني، غيرد مولر، منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ببذل مزيد من الجهود لمكافحة هذا الوباء.

وقال مولر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “يتعين على /فاو/ تعزيز المكافحة ضد وباء الجراد.. يتعين عليها التصرف بحسم الآن للحيلولة دون انتشار أسراب الجراد”.

وتجتاح منذ شهور أسراب من ملايين الجراد منطقة شرق أفريقيا وتلتهم الحقول والمراعي، وقد ساهم في تكاثرها هطول الأمطار بغزارة على نحو غير معتاد في المنطقة، خلال الأشهر الماضية.

وحذر خبراء من أن الجراد قد يتسبب في خسائر كبيرة في المحاصيل، ما يهدد الأمن الغذائي للمنطقة، التي لا يجد فيها نحو 5ر25 مليون نسمة طعام كاف، بحسب بيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وكانت ألمانيا خصصت لفاو مساعدات إنسانية بقيمة 20 مليون يورو، كما تقدم دعما لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقال مولر: “زرت السودان. ندعم برنامج الأغذية العالمي هناك هذا العام بستة ملايين يورو إضافية، ونساهم بذلك في تحقيق الأمن الغذائي.. الأفراد بحاجة إلى مواد غذائية وبذور وعلف للماشية حتى يتمكنوا من تأمين بقائهم على قيد الحياة”.

وتصف “فاو” الوضع في أفريقيا بأنه “مقلق للغاية”، وتتشكل أسراب جراد جديدة في دول مثل كينيا والصومال. ومن الدول المصابة أيضا بحسب البيانات، إثيوبيا وأوغندا والكونغو والسودان وجنوب السودان وإريتريا.

وقال مولر: “وباء الجراد يتم التقليل من خطورته للغاية، إنه أكبر وباء منذ عقود، والبعض يقول منذ قديم الأزل”، مضيفاً أنه بحسب تقديرات الفاو هناك 500 ألف هكتار إما تعرضت لالتهام محاصيلها الزراعية أو لم يعد بالإمكان زراعتها، وقال: “المأساة تكمن في التنبؤ بأن حجم هذه الأسراب سيزيد بمقدار عشرين مرة، ما يعني المزيد من نقص المواد الغذائية وعلف الماشية والجوع والعوز والشقاء”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها